صحة و عافية

لماذا يجب تلقي لقاح فيروس HPV!

تعتبر عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عدوى فيروسية تسبب ظهور زوائد على الجلد أو الأغشية المخاطية (ثآليل). وثمة أنواع تزيد عن 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، بعضها يسبب الثآليل، وبعضها الآخر يمكن أن يسبب الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

لا تؤدي معظم إصابات فيروس الورم الحليمي البشري إلى السرطان، ولكن هناك أنواع معينة منه يمكن أن تسبب سرطان الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل (عنق الرحم). كما ثبت وجود علاقة بين أنواع أخرى من السرطان وهذه العدوى ومنها سرطان الشرج والقضيب والمهبل والفرج والجزء الخلفي من الحلق (البلعوم).

طرق العدوى

تنتقل هذه العدوى عادةً من خلال الممارسة الجنسية، أو من خلال ملامسة الجلد المصاب. يمكن أن تساعد اللقاحات في الحماية من الإصابة بسلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي يرجح في أغلب الظن أن تتسبب في الإصابة بثآليل الأعضاء التناسلية أو سرطان عنق الرحم.

الأعراض

لا يسبب فيروس الورم الحليمي البشري أي أعراض في كثير من الحالات. وعندما تحدث، فإن أكثر الأعراض شيوعاً هي ظهور الثآليل (بالإنجليزية: Warts). ويمكن أن تظهر علامات العدوى بعد أسابيع، أو شهور، أو حتى سنوات من إصابة الشخص بالفيروس.

قد يظهر لدى المصاب بفيروس الورم الحليمي البشري نتوء جلدي صغير واحد، أو مجموعة من النتوءات. ويمكن أن تختلف هذه الثآليل في الحجم والمظهر، فقد تكون كبيرة أو صغيرةمسطحة أو على شكل قرنبيط، ذات لون أبيض، أو وردي، أو أحمر، أو بني أرجواني، أو بلون الجلد.
ويمكن أن تسبب هذه الثآليل الحكة، والحرقان، وغير ذلك من الانزعاج. وقد تظهر على الفرج، والمهبل، وعنق الرحم، والقضيب، وكيس الصفن، بالإضافة إلى المستقيم والشرج.

الوقاية:

يجب أن تخضع النساء لفحوصات عنق الرحم بانتظام للبحث عن التغيرات غير الطبيعية في عنق الرحم التي قد تكون في مرحلة ما قبل السرطان.
يجب على الرجال والنساء التوقف عن الاتصال الجنسي بمجرد أن يعلموا أو يعتقدوا أنهم مصابون بالثآليل التناسلية، ويجب عليهم طلب العلاج على الفور.
يجب الحصول على أحد لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري الثلاثة المتاحة. حيث يحمي لقاح جارداسيل وجارداسيل 9 من تطور سرطان عنق الرحم والثآليل التناسلية. وقد تمت الموافقة عليهما للفتيات والنساء من سن 9 إلى 26 عاماً، وكذلك للفتيان والرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 26 عاماً للحماية من الثآليل التناسلية. أما اللقاح الثالث، المسمى سيرفاريكس، فهو معتمد للنساء فقط للحماية من سرطان عنق الرحم، ولا يحمي من العديد من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل.
ومن الأفضل أخذ اللقاح قبل بدء النشاط الجنسي. يتكون اللقاح من سلسلة من ثلاث جرعات، تأتي الجرعة الثانية بعد شهرين من الأولى، والثالثة بعد 6 أشهر من الأولى. إذا كان الشخص مصاباً بالفعل بفيروس الورم الحليمي البشري، فلن يعالج اللقاح المرض، ولكن لا يزال بإمكانه المساعدة في الحماية من الأنواع الأخرى من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *