الإقتصاد

لتتوافق مع المعايير الدولية.. تحديث 35 مواصفة قياسية سعودية .. تعرف عليها

البلاد- متابعات

نشرت الجريدة الرسمية «أم القرى» في عددها الصادر اليوم الجمعة، قرار رئيس الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بتحديث 35 مواصفة قياسية سعودية.

وجاء في القرار أنه بناءً على الفقرة رقم (4) من المادة التاسعة من تنظيم هيئة المواصفات السعودية، الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 216 وتاريخ 17 /6 /1431هـ، والتي تقضي بأن «المجلس هو السلطة المختصة بإدارة شؤون الهيئة، وتصريف أمورها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضها في حدود أحكام هذا التنظيم، وله بوجه خاص اعتماد المواصفات القياسية السعودية في صورتها النهائية وطرق تطبيقها”.

وبناءً على الفقرة رقم (1) من المادة الرابعة من تنظيم الهيئة والتي تنص على: «نشر المواصفات القياسية التي تعتمدها بالطرق التي تراها، ولا تعد نافذة إلا بعد الإعلان عنها في الجريدة الرسمية”.

وبعد الاطلاع على قرار مجلس إدارة الهيئة باجتماعه رقم 149 وتاريخ 15 /3 /1436هـ، القاضي بتفويض محافظ الهيئة باعتماد تحديث اللوائح الفنية المواصفات القياسية المتبناة عن مراجع دولية وإدراج أحدث تعديل في الدليل الإلكتروني الجديد للمواصفات.

عليه فقد صدر قرار محافظ الهيئة رقم (065) وتاريخ 19 /6 /1444هـ، بالموافقة على تحديث (35) مواصفة قياسية سعودية متبناة بلغتها عن المواصفات القياسية الدولية والأوروبية والأمريكية، منها (10) مواصفات قياسية متبناة عن الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM)، و(11) مواصفة قياسية متبناة عن المنظمة الدولية للتقييس (ISO).

وكذلك (8) مواصفات قياسية متبناة عن المواصفات القياسية للهيئة الدولية الكهرتقنية (IEC)، و(1) مواصفة قياسية متبناة عن المواصفات القياسية الدولية (ISO/IEC)، و(2) مواصفتين قياسيتين متبناة عن المواصفات القياسية للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA)، و(2) مواصفتين قياسيتين متبناة عن مختبرات الضامنين (UL)، و(1) مواصفة قياسية متبناة عن المنظمة الأوروبية (EN).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *