الدولية

نظام الملالي يعلّق المشانق للمتظاهرين

طهران – وكالات

بينما تتواصل الاحتجاجات الغاضبة في إيران منذ سبتمبر الماضي عقب وفاة الشابة، مهسا أميني، علّق أهالي طهران لافتة كبيرة على كوبري بوسط العاصمة طهران، دعوا فيها المواطنين للانضمام للاحتجاجات في البلاد، فيما أصدرت محكمة إيرانية، أمس (الأحد)، حكماً بإعدام المتظاهر شايان محمدي بعد اعتقاله في محافظة مازندران، لقمع الاحتجاجات.

وأعلنت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية في وقت سابق، أن ما لا يقل عن 100 متظاهر يواجهون حالياً خطر الإعدام أو اتهامات تفضي إلى هذه العقوبة. وأكدت ارتفاع عدد قتلى المظاهرات المستمرة في البلاد منذ أكثر من ثلاثة شهور إلى 476 قتيلاً.

وبالتزامن، أوقفت السلطات الإيرانية عدداً من لاعبي كرة القدم الحاليين والسابقين خلال حضورهم حفلة مختلطة ليلة رأس السنة، وفق ما أفادت وكالة تسنيم، مبينة أنه تم توقيف عدد من لاعبي كرة القدم الحاليين والسابقين بأحد الأندية الرئيسية في طهران، خلال حفلة مختلطة في مدينة دماوند من دون تفاصيل بشأن عدد اللاعبين أو هوياتهم أو نواديهم.

واعتبر متظاهرون أن السكوت يعتبر دعماً للنظام الظالم، حيث كتبوا على اللافتات: أيها المواطن انتفض، ولا للإعدامات.

يأتي ذلك، فيما ردد عدد من المواطنين الإيرانيين هتافات مناهضة للنظام في طهران ومشهد. وشهدت 4 مدن هي جوانرود وسنندج وسميرم وأصفهان، مظاهرات في الشوارع ضد نظام طهران. كما أظهر مقطع فيديو من العاصمة الإيرانية طهران قيام محتجين، بإشعال النار في لافتة كبيرة عليها صورة قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *