صحة و عافية

“اكتئاب الخريف” لا تستهين به التأخر في العلاج قد يؤدي إلى الانتحار!

 يعتبر الاضطراب النفسي اختلال سريري جسيم في إدراك الفرد أو ضبطه لمشاعره أو سلوكه ، وهناك أنواع عديدة للاضطرابات النفسية ، وطبقا لمنظمة الصحة العالمية، في عام 2019 كان شخص واحد من كل ثمانية أشخاص مصاب باضطراب نفسي، أي 970 مليون شخص على مستوى العالم مصابين باضطرابات نفسية .

وهناك أنواع من حالات الاكتئاب تحدث بسبب التغيرات الموسمية أو ما يسمى بـ (اكتئاب الخريف)، و قد يستهين البعض بهذا الأمر لمجرد أنه شعور مرتبط بالأجواء المناخية وهو ما يعتقد بأنه اضطراب مؤقت، لكن إذا تفاقمت الأعراض قد تتسبب في أضرار وخيمة.

لذا التقت صحيفة (البلاد)  بـ بالدكتور خليل فاضل استشاري الطب النفسي وزميل الكلية الملكية للطب النفسي بلندن، الذي أوضح أنه هناك اضطرابات موسمية مزمنة تتعلق باضطراب الوجدان ثنائي القطب، وهناك اضطرابات موسمية عادية ما بين الخريف وحلول فصل الشتاء قد تحدث للشخص العادي، وغالبا يحدث ذلك في بعض الدول نتيجة حجب ضوء الشمس لفترات طويلة، والذي له تأثير هام في حيوية العقل، حيث أن نسبة الاكتئاب في كندا مرتفعة بسبب طول فصل الشتاء هناك.

العلاج بالضوء

كما نوه فاضل أنه في المانيا يستخدم الأطباء تقنية لعلاج الاضطراب الموسمي عن طريق الضوء “لايت ثيرابي” عبارة عن كشافات ضوئية تحاكي ضوء الشمس .

أكبر نسبة انتحار في فصل الربيع

وأشار فاضل أن الاكتئاب الاكثر شيوعا هو  الذي يصيب الأشخاص المصابين بالاكتئاب المزمن في فصل الربيع ، وتعد أكبر نسبة انتحار في العالم تحدث في فصل الربيع، وذلك لأن هؤلاء المصابين يرون الحياة من حولهم في كامل بهجتها في ذلك التوقيت من العام، بعكس ما يشعروا به من ضيق وحزن ويأس .

علم ما وراء الصحة

وفي حديثها لصحيفة ( البلاد) ، قالت الدكتورة أمل محسن استشاري الصحة النفسية وعضو المجلس الأمريكي للمستشارين النفسيين ، أن علم ما وراء الصحة يجعلنا ننظر للاضطرابات النفسية بشكل أكثر اختلافا، حيث أن هذا العلم يرجع هذه الاضطرابات النفسية  إلى المشاعر والصدمات التي تمر بها الأم أثناء فترة الحمل مثل الاحساس بالظلم أو عدم الأمان كل ذلك ينتقل إلى  الجنين مما يؤثر عليه فيما بعد أثناء حياته.

لذلك تنصح أمل محسن كل من يقبل على الزواج ، سواء شاب أو فتاة يجب  عليهم أن يتواصلوا مع استشاري صحة أسرية أو زوجية لفهم المشاعر الانسانية التي تدور بداخلهم بشكل جيد.

و استكملت محسن حديثها لأن هذه المشاعر التي تنتقل من الأم إلى الجنين من الممكن أن  تؤثر عليه  وتسبب ما يسمى بالاضطرابات الموسمية، وأضافت أنه قد يعاني من اكتئاب الخريف أيضا الاشخاص الذين لديهم مشاعر غير محررة وغير مترجمة ، هؤلاء أكثر عرضة للاضطرابات الموسمية عن غيرهم ، وذلك يعود إلى المشاعر المكبوتة التي تم توارثها من الأم أثناء فترة حملها.

صدمة الترك

وأضافت محسن أن جزء من مشكلة الاكتئاب يكمن أيضا في مرحلة الطفولة التي يشوبها الاهمال غير عن قصد ، عندما تكون الأم عاملة والمربية هي التي تقوم بدورها أو أحد أفراد الأسرة مثل الجدة، فينتج عن ذلك إحساس بالترك والغربة لدى الطفل وعدم الاحساس بالامان ، فهناك صدمة عند البشر جميعهم الا وهى “صدمة الترك” في لحظة الميلاد ، عندما تلد الأم وينقطع الحبل السري ويترك الطفل بعيدا عن أمه لينفصل عنها لأول مرة بعد 9 أشهر ، فتحدث له في تلك اللحظات الآم لا أحد يستطيع فهمها غيره.

 لذا في الثقافة النفسية يجب أن يوضع الطفل فور ولادته في حضن الأم حتى يستمع إلى دقات قلبها ويشعر بوجودها، هذه التفاصيل النفسية تجعل الانسان احيانا ضعيف تجاه مواقف و أشياء كثيرة حوله مثل التغيرات المناخية أثناء فصول السنة والتي تصحبها تغيرات في الطاقة والكواكب أيضا والزهور والاشجار ، لذلك فالانسان الذي يمتلك مشاعر غير واضحة يكون أكثر عرضة للتقلبات المناخية .

أما عن الوقاية من الاضطرابات الموسمية فتنصح أمل محسن أنه يجب على الأم والأب أن يكون لديهم وعي كامل وثقافة نفسية كافية حتى ينجبوا طفل أقرب للسوي لانه لا يوجد أحد سوي بنسبة 100%.

أعراض الاكتئاب الموسمي

قال استاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس الدكتور محمود الحبيبي لصحيفة (البلاد)، أن الاكتئاب مرض قد يزيد في تغير الفصول سواء الخريف أو الربيع، وتعتبر أعراض الاكتئاب الموسمي هي نفسها أعراض الاكتئاب العادي والتي تتمثل في حزن شديد و فقدان الرغبة في القيام بأي نشاط ، وفقدان المتعة بأي شئ كان يسبب السعادة للمريض من قبل، وتعتبر هذه هي الاعراض الأساسية، لكن أعراض أخرى مثل التغير في الشهية سواء فقدانها أو زيادتها واضطرابات النوم سواء زيادة في عدد ساعات النوم أو الأرق ، والافكار السلبية نحو المستقبل والكسل واليأس وأوجاع في الجسم في بعض الأحيان ، ونقص في التركيز والقدرات المعرفية.

وأكد الحبيبي أنه في حالة التأخر في العلاج وإهماله قد يتفاقم الوضع ليصل إل مرحلة تمنى الموت أو محاولات الانتحار.

الفرق بين الاكتئاب الموسمي  والتغيرات المزاجية

كما أوضح أن هناك فرق بين الاكتئاب الموسمي وبين التغيرات المزاجية نتيجة تغير الفصول ، لكن مرض الاكتئاب الموسمي يؤثر على المزاج والنوم والشهية والنشاط والحركة والافكار .

الوقاية خير من العلاج

ونصح الحبيبي انه بمجرد ظهور أحد أعراض الاكتئاب وهى التغيرات المزاجة الواضحة وتغيرات في الافكار لابد من التوجه فورا للطبيب المختص حتى يتثنى له العلاج من البداية ، لأن الاكتئاب لا يوجد له سبب حتى الان فلا يمكننا الوقاية منه ، واذا تم تشخيص المرض فيتم علاجه عن طريق الدواء أو العلاج النفسي السلوكي على حسب تشخيص الطبيب المختص.

علاج التغيرات المزاجية في الخريف

وعلق الحبيبي أنه بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضوا لمجرد تغيرات في الحالة المزاجية في تغيير الفصول ، عليهم باستكمال الأنشطة التي يقومون بتأديتها في حياتهم اليومية خصوصا الانشطة الرياضية، لأن الكثير من الاشخاص يقوموا بممارسة الرياضة مثل السباحة وغيرها من الرياضات  في فصل الصيف والمتعارف عليه أن ممارسة الرياضة تساعد على تحسين المزاج ، لذلك يفضل أيضا ممارسة الرياضة في فصل الخريف والشتاء، بالإضافة إلى التعرض إل الشمس والضوء باستمرار، والمحافظة على الانشطة الاجتماعية وعدم الانعزال، والتعرض للطبيعة لقدر الامكان حتى في ساعات النهار القصيرة في الشتاء ، وممارسة الهوايات بشكل مستمر.

النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال

وقال الدكتور على شوشان  لصحيفة (البلاد) أن نسبة النساء المصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي عادة تكون أكبر من الرجال ، كما أن هذا الاضطراب يكون أكثر شيوعا بين البالغين الأصغر سنا منه بين البالغين الاكبر سنا .

التاريخ المرضي للعائلة

وأضاف الطبيب والمعالج النفسي الدكتور علي شوشان انه قد يزيد خطر الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي اذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة لمرض الاكتئاب ، أو الاصابة بحالة بالغة من الاضطراب ثنائي القطب ، بالإضافة أيضا إلى نقص في مستويات فيتامين د .

نصائح لخطة العلاج

وينصح علي شوشان بأن نمط الحياة المنزلية قد يقلل من اعراض الاكتئاب  مع خطة العلاج التي يتبعها الطبيب المختص مع المريض ، وتتمثل النصائح فيما يلي:

  • جعل الضوء يفيض في البيئة المحيطة .

  • الخروج إلى الأماكن المفتوحة وممارسة رياضة المشي حتى في الايام الباردة والممطرة .

  • ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر للتخلص من التوتر والقلق.

  • اتباع أنماط نوم طبيعية ومواعيد ثابتة للاستيقاظ والذهاب إلى النوم كل يوم، وتجنب القيلولة والإفراط في النوم .

  • الانخراط في الانشطة الاجتماعية والتواصل مع الناس .

  • الذهاب إلى الرحلات أثناء العطلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *