متابعات

المدارس تستقبل الطلاب ببرامج شيقة

البلاد ـ عبدالهادي المالكي ـ أحمد الاحمدي ـ حمود الزهراني ـ مرعي عسيري ـ تصوير ـ خالد بن مرضاح

بعد عامين من الإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا صدح طلاب مدارس المملكة في الطابور الصباحي، في أول أيام العام الدراسي الجديد أمس ، بالنشيد الوطني، حيث رددوا بحماس: “رددي الله أكبر يا موطني”، وذلك وسط حفاوة من إدارات المدارس وفرحة من الطلاب ببداية العام الدراسي الجديد. “البلاد” التقت بعدد من الطلاب في مختلف مناطق المملكة فعبروا عن سعادتهم بالعودة إلى المدارس، وذلك خلال وجودهم في اليوم الدراسي الأول من العام الجديد. لافتين إلى أن جميع التجهيزات اللازمة كانت بانتظارهم مع بداية العام الدراسي الجديد، كما أنه تم تحديث البيانات في الأنظمة الإلكترونية.

كما عبر الطلاب عن سعادتهم بالعودة مجددًا إلى المدرسة، وأشادوا بحسن استقبال المعلمين لهم، في أول أيام الدراسة، مؤكدين أنَّ المدرسة تتيح لهم التعرف على مدرسين وطلاب جدد، موضحين أن المدرسين استقبلوهم ونظموهم، ثم سلموهم الكتب الدراسية.
فضلا عن ذلك كشف الطلاب طريقة استعدادهم لأول أيام العام الدراسي الجديد، من خلال النوم والاستقبال المبكر، وتجهيز أدواتهم ليلا.
كما شهد اليوم الأول استقبال حافل وبرامج مختلفة، تبتكرها المدارس لاستقبال الطلبة في محاولة لتخفيف الرهبة على طالبات وطلاب الطفولة المبكرة، باستحداث برامج ترفيهية وتشويقية.

 

تفاعل كبير
كما استقبلت مدارس منطقة عسير أمس 280 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل التعليمية, وذلك مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 1444هـ.
ورصدت “البلاد” عودة الطلاب والطالبات لمدارس المنطقة التي شهدت نسبة حضور عالية منذ الصباح الباكر، وتفاعلاً كبيراً من طلابها مع توجيهات المعلمين والمعلمات.
وجهزت إدارة تعليم عسير 144 مدرسة لرياض الأطفال، و113 مدرسة للطفولة المبكرة، بكل متطلبات العملية التعليمية من مقاعد وسبورات حديثة ووسائل إيضاح متطورة، إضافة إلى خدمة النقل المدرسي التي خصص لها أكثر من 600 حافلة مدرسية لنقل 47 ألف طالب وطالبة في كافة قطاعات التعليم بالمنطقة.

وكان مدير عام التعليم في المنطقة الدكتور أحمد العُمري، قد وقف على انتظام الدراسة في عدد من المدارس ، فيما أكد أن الإدارة العامة بمختلف إداراتها وأقسامها ومكاتبها سخرت كافة الإمكانات لانطلاقة جادة للعام الدراسي الجديد ، من خلال توفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب والطالبات ومعلميهم في جميع المراحل لاسيما مرحلة الطفولة المبكرة لافتا إلى أن الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير اتمت إنجاز عدد من المشاريع المدرسية، التي سيتم الاستفادة منها مطلع العام الحالي بكلفة إجمالية بلغت 25 مليون ريال ، وذلك في إطار الخطة الرامية إلى تحسين بيئات التعلم وخفض نسبة المباني المستأجرة تزامنا مع انطلاق العام الدراسي الجديد ، فضلا عن تخصيص أكثر من 600 حافلة مدرسية لنقل الطلاب والطالبات.
كما أنهت إدارة التعليم بمحافظة ظهران الجنوب استعدادها للعام الدراسي الجديد، وتهيئة المدارس لاستقبال أكثر من 13 ألف طالب وطالبة، وتوفير التجهيزات المدرسية وإجراء الصيانة اللازمة والترميم للمباني المدرسية.

توزيع الأدوار
وأكد مدير تعليم محافظة ظهران الجنوب طارق آل فرحان أن الإدارة أكملت استعداداتها منذ وقت مبكر لاستقبال عودة الطلاب والطالبات، وتوفير الأجواء الملائمة لهم، وضمان بداية دراسة منضبطة مع أول يوم دراسي يحقق فيه الطلاب والطالبات النجاح والتميز في بيئة تعليمية جاذبة.

وكشف مدير التعليم بسراة عبيده الدكتور حسن العلكمي بأن إدارته عملت ومنذ وقت مبكر وفق خطط مدروسة وقامت بتوزيع الأدوار العملية على مختلف الإدارات والأقسام المختصة بالإدارة لضمان بداية دراسية جادة ومنضبطة بجميع المدارس من أول حصة دراسية، مؤكداً على جميع مديري ومديرات المدارس ضرورة إعطاء هذا الأمر جل عنايتهم واهتمامهم والتأكيد على أولياء الأمور بانتظام الدراسة من أول يوم دراسي مع بداية العام الدراسي بجميع الوسائل الممكنة والمتاحة.

جدية الطلاب
كما انتظم اليوم 500 ألف طالب وطالبة في 1627 مدرسة بمدن وقرى ومحافظات المنطقة الشرقية مع بدء الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1444 هـ لمختلف المراحل الدراسية.
ووقف مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور سامي بن غازي العتيبي، ومدير مرور الشرقية العميد جهاد بن محمد المجحد، على متابعة سير الدراسة أمس في مدرسة الجهاد الثانوية بدءاً من الاصطفاف الصباحي، وشارك في توزيع المقررات الدراسية على الطلاب، كما تجول في عدد من فصول المدرسة لمتابعة انطلاق الحصص وفق الجدول الدراسي.
وتفقد العتيبي خلال يوم أمس عدة مدارس في مراحل تعليمية مختلفة, مطلعاً على سير بداية العام الدراسي، وكلف مساعديه ومديري الإدارات والمشرفين بمتابعة سير الدراسة خلال الأسبوع الحالي والمقبل، وتغطية جميع المدراس في كافة مدن ومحافظات وقرى المنطقة الشرقية منذ اليوم الأول.

وأكد أن نسب الحضور في المدارس دليل على جدية الطلاب والطالبات لما يملكونه من طموحات وآمال لمستقبلهم، حيث إن نتائج المؤشرات شهدت انتظاماً عالٍياً وحضور كثيف للطلاب والطالبات وتسلمهم كافة مقرراتهم الدراسية وتوزيع الجداول الدراسية وتحقق البداية الجادة للعام الدراسي من أول حصة.

وحث الطلاب على المثابرة والاجتهاد والحرص على تلقي العلوم والمعارف والمهارات، مشيراً إلى أن نظام المسارات سيحقق آفاقاً أرحب وتطلعات أعلى بالتركيز على التخصصات المطلوبة مبكراً مما يساعدهم على بناء المستقبل بالوسائل الحديثة.
كما إن إدارة تعليم الشرقية تُنفذ خطة إشرافية شاملة لجميع المدارس وأخرى للدعم والمساندة المدرسية طوال اليوم وهاتف استشاري لتقديم الخيارات النفسية والتربوية والسلوكية والنفسية، فيما وفّرت أكثر من 700 حافلة لنقل الطلبة.
من جانبه أشار مدير المتحدث الرسمي لتعليم المنطقة الشرقية سعيد الباحص، بأن برنامج الأسبوع التمهيدي والذي يقام بقطاعية البنين والبنات تستمر فعالياته لمدة خمسة أيام وأبان الباحص، بأن الهدف الرئيسي من تنفيذ البرنامج تتمثل في تخفيف الشعور بالخوف وإيلاف الطفل الجو المدرسي بشكل تدريجي وتهيئته لقبول المدرسة وليس للتدريس، منوهاً بأن المنزل شريك هام في عملية التمهيد وليست مسئولية المدسة وحدها.

أجواء تربوية
كما استقبلت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة اليوم, 388 ألف طالب وطالبة من مختلف المراحل التعليمية في 1522 مدرسة من مدارس التعليم العام والأهلي التابعة لتعليم مكة في أول أيام الفصل الدراسي الأول للعام 1444هـ.
وتابع المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد بن محمد الزائدي ميدانيًا مراحل سير العملية التعليمية, وزار مدرسة ثانوية الإمام السخاوي وثانوية الأمير عبدالمجيد، وثانوية الحسين بن علي، ومتوسطة أنس بن مالك، وابتدائية عبدالله بن أنيس وابتدائية المثنى بن حارثة، اطمأن خلالها على استعداد المدارس للعام الجديد.
وقال محمد احمد الحربي ابو ماجد زرت احدى المدارس النتوسطه بمكه المكرمه والواقعه في الحي الذي اسكنه ووجدت الا استعدادات كانت جيدة من جميع النواحي ومهئه الخدمات للطلاب ويعيشون في اجواء تربوية جيدة حتى المبنى كان واسعا ومشيد مدرسة للطلاب وتتوفر فيه كافة الخدمات المطلوبه للطلاب واعضاء هيئة التدريس وهناك ترحيب واهتمام باولياء الامور المثاحبين لا ابنا ئهم ويتبادلون معهم اطراف الحديث ويشرحون لهم مستوى ابنائهم الدراسي وسلوكهم العام.
وتقول السيدة رانيه ام سمير انا لدي طفله مستجدة وحضرت معها للروضة ووجدت كل حفاوة واستقبال من المعلمات وهناك حلوى والعاب وزعت على الطالبات لتحبيبهن في الروضة وكانت الاجواء مهيئة للطالبات وحسن التعامل من المعلمات الامر الذي جعل ابنتي تندمج معهن ومع زميلاتهن الطالبات.
ويقول الطالب احمد الشريف في الصف الأول تم استقبال الطلاب بحفاوة وتنظيم وتوفير كافة المستلزمات لمضي العلمية التعلمية.

مشاريع جديدة
كما أنجزت إدارة التعليم بجدة، مع بداية العام الدراسي 1444هـ، مشروع نظام المدارس الحديث، خلال 50 يوماً، بعدد 35 مشروعاً في المرحلة الأولى ليستوعب 32 ألف طالب وطالبة.
وكشف مساعد مدير تعليم جدة للخدمات المساندة المهندس وسام حابس ، أن الوزارة حرصت على معالجة ما ترتب على إزالة الأحياء العشوائية من إزالة ما يقارب 205 مدارس يدرس بها قرابة 93 ألف طالب وطالبة.

 

 

الكناني لـ (البلاد): خلو جدة من المسائية والمستأجرة بعد عامين

جدة – عبد الهادي المالكي
أشاد المدير العام للتعليم بمحافظة جدة الدكتور نايف الزارع بجهود جميع منسوبي ومنسوبات المدارس على جهودهم وحرصهم على استقبال طلابهم وطالباتهم بحماس وبدء عامهم الدراسي بجدية وتفان مشيدا في الوقت ذاته بتعاون واهتمام الأسر التي حرصت بدورها على مشاركة المدرسة الاهتمام والتهيئة للأبناء والانتظام في مدارسهم بشكل مميز مع انطلاقة العام الدراسي، راجيا للجميع عاما دراسيا حافلا بالتوفيق.

على صعيد متصل انتظم طلاب وطالبات المشاريع المدرسية ضمن المرحلة الأولى في مدارسهم أمس من خلال 25 مشروعاً تم إنجازها بنظام البناء الحديث، ضمت 272 فصلاً دراسياً في عدد من أحياء جدة التي تشهد كثافة سكانية مرتفعة مستوعبةً أكثر من 8160 طالباً وطالبة، إضافةً إلى انتظام الطلاب والطالبات في 10 مشاريع أخرى سريعة ضمن خطة وزارة التعليم لمعالجة الآثار الناتجة عن مشروع الإزالة والتطوير للأحياء العشوائية بجدة شملت 282 فصلاً دراسياً بطاقة استيعابية تصل إلى 8460 طالباً وطالبة. من جهته قال لـ” البلاد ” مساعد مدير تعليم جده للشؤون المدرسية طواشي الكناني : في 2024 سوف تكون هناك نقطة تغير في مدارسنا بجدة والتي ستشهد استلام اكثر من 150 مشروع تستوعب اكثر من 200 الف طالب وطالبة وبذلك سيتم التخلص من المدارس المسائية والمباني المستأجرة والتحول الى تعليم متميز يواكب رؤية المملكة 2030 لافتا إلى أنه تحقق بفضل الله ثم بفضل حكومتنا الرشيدة التي تعطي التعليم دعما سخيا بالإضافة الى متابعة وزير التعليم ونائبة ووكلاء الوزارة وهذه المشاريع تحكي قصة نجاح خمسين يوما دشنت خلالها ما يقارب 71 مشروعا انطلقت المرحلة الأولى لـ35 مشروعا في هذا اليوم تستوعب اكثر من 17 الف طالب وطالبة بنماذج مدرسية متنوعة ورائعة منها هذا الصرح التعليمي الذي نحن فيه والذي يستوعب لاكثر من 900 طالب وهو يعتبر معالجة لأوضاع مدارس الازالة التي شهدتها بعض احياء محافظة جدة لتطويرها وقد اكتملت جميع الاستعدادات في هذه المباني من حيث الطاولات والكراسي والسبورات والمكيفات وجميع الخدمات الأخرى وبالنسبة لمدارس محو الامية يعمل الزملاء في الترشيح للمدارس وان شاء الله تشهد الانطلاقة لمحو الامية هذا الأسبوع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *