اجتماعية مقالات الكتاب

القرارات الشخصية

يعد القرار سلسة من العمليات العقلية التي يقوم بها الفرد باختيار سُبل انجاز فعل ما وقد يكون لديه عدة خيارات وعليه ان يختار ما يوصله لهدفه دون ان يندم لاحقًا على اختياره لقراره، ومن المهم جدا ان يكون المرء مسؤولًا عن قراراته التي اتخذها.

هناك انواع اساسية للقرار كقرار التفكير وقرار التركيز وقرار الاحاسيس وقرار السلوك وقرار تقييم النتائج وتشكل هذه الانواع منظومة متكاملة في اتخاذ القرارات الشخصية حيث ان لكل نوع عوامل مترابطة وخططاً زمنية لكل نوع منهم.

وكما نعلم ان هناك قرارات يومية الذهاب الى العمل يعد قرارًا يوميًا كذلك الاهتمام بالصحة العامة بكل جوانبها لهو قرار يومي حيث يترتب عليه تنظيم نمط الحياة الخاصة والعامة للفرد وهناك فرق بين اتخاذ القرارات العشوائية والمنظمة.

وتتأثر القرارات بالظروف فهناك قرارات يجب علينا مراجعتها وتغيرها حسب الظروف وقد نقرر في بعض الاحيان قرارات سريعة دون تخطيط مسبق لها بشكلٍ مفاجئ حسب الظرف الذي نمر فيه وغالبًا ما تؤدي القرارات السريعة العشوائية الى عواقب وخيمة ولكن كيف اقرر قرارات منظمة بوعي وحكمة؟.

ان السيطرة على الانفعال أحد اهم عوامل اتخاذ القرار السليم وهذا يعني ان الفرد فكر بهدوء وبتركيز تام دون تسرع مبعدًا مشاعره وعاطفته عن قراره متحكمًا بردة فعله في الموقف ومن ثم تسنى له تقييم النتائج من قراره ومدى صلاحه او الحاجة الى تغيره.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *