صحة و عافية

“السمسم” بذور صغيرة لكنها إكسير للصحة والجمال!

يحتوي السمسم على فوائد عديدة نظرا لقيمته الغذائية المرتفعة ، فهي غنية بالزيوت الطبيعية التي يعمل العديد منها كمضادات هامة للأكسدة، بل إن العديد من الدراسات ربطت بين السمسم والمركبات التي يحتويها وبين مكافحة مرض السرطان خاصةً الأنواع الآتية:

  1. سرطان الدم.

  2. سرطان الثدي.

  3. سرطان الرئة.

  4. سرطان البنكرياس.

  5. سرطان القولون.

  6. سرطان البروستاتا

إذ تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من فيتامين هـ (Vitamin E)، ,فيتامين ك (Vitamin K)k والمغنيسيوم. وهذه العناصر جميعها لها خصائص هامة في مكافحة الأورام.

كما يحتوي السمسم على مركبات هامة، مثل المغنيسيوم، الذي يُساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض السكري، ويُقلل من حدة أعراض المرض لدى المصابين.

ويحتوي السمسم على نسبة مرتفعة من الكالسيوم لذلك فهو يدعم ويعزز من صحة العظام ويحمي من الهشاشة، ليس هذا فحسب من أهم  فوائد السمسم التي يمكن الحصول عليها عند تناوله بانتظام، تعزيز صحة القلب وجهاز الدوران بسبب غنى هذه البذور بالمغنيسيوم الهام لخفض ضغط الدم.

كما أن محتوى بذور السمسم من الألياف يساعد في مكافحة الكوليسترول، ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور السمسم تحتوي على مركبات خاصة قد يكون لها دور هام في تعزيز حرق الدهون في الجسم، و  يساعد على تعزيز الشعور بالشبع.

تُعد بذور السمسم غنية بالزنك الذي يلعب دورًا هامًا في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة، والكولاجين بدوره يزيد من قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد، كما أن السمسم له دور فعال في العناية بالشعر وتطويله ونعومته ولمعانه فقط عن طريق استخدام زيت السمسم وتدليك فروة الرأس وايستخدامه كحمام زيت وغسيله بعد ذلك ، فله فوائد عديدة للشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.