اجتماعية مقالات الكتاب

وقف عند حدك

تزوج الفتاة التي كان يتمناها، والتي تملك الجمال والأخلاق والعلم، أقيمت مراسم الزواج، وكان الأمر سريعًا ومختصرًا ، وبعد أن قضى شهر العسل ، سافر مع زوجته بطلب منها وبإلحاح للسلام على أمه التي كانت تسكن في المدينة البعيدة ، في رحلته مضت الساعات كأنها دقائق.

وعند وصوله، كانت زوجته تحمل الهدايا وهي مبتهجة، فكانت المفاجأة عندما رفضت أمه السلام ورمت الهدايا على الارض وعيناها تكاد تخرج شراراً من بركان، ثم حلفت بالله أنها لا تسلم على ابنها حتى تموت وهي غير راضية عنه، ما لم يطلق زوجته، ويتزوج ببنت خالته، طلب الابن من أمه أن تهدأ وتنتظر لكن بدون فائدة، مما جعل الزوج يقع في اختيار صعب بين رضى أمه أو زوجته وحياته الخاصة، فاختار الطلاق.

وبعد عدة أشهر تدهورت صحته النفسية. وللأسف هذا من الجهل في معرفة الحدود في العلاقات مهما كان قربها أو بعدها؛ يقول
شيخ الإسلام ابن تيمية “ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد أو البنت بنكاح من لا يريد، وإنه إذا امتنع لا يكون عاقاً”؛ إن اقتحام خصوصية الاخرين وعدم احترامها، وتجاوز الحدود، تحت اي شعار جميل ” حب، مصلحة، اهتمام ” يعتبر تطفلا، استغلالا، تسلطا. يصف خبير العلاقات العالمي والاختصاص النفسي “هنري كلاود” الحدود في العلاقات مع الآخرين بقوله: “الحدود في العلاقات تُساعد الأشخاص على معرفة ما نحن عليه، وما يقع في دائرة مسؤولية غيرنا، عندها فقط نحصل على الحرية”.
في كتاب “الحدود” يوضح المؤلف أنك لست مسؤولاً عن الطريقة التي يستجيب بها الأشخاص لحدودك، وأنه لا بأس إذا أزعجت تلك الحدود وهي رسالة يحتاج الكثير من الناس إلى سماعها”.

ومن أجمل الابيات الشعرية في هذا الموضوع شطر بيت للشاعر عبد الله علوش حيث قال:
اترك مسافة كافية بينك وبين الاخرين *** بعض البشر ودك حدود المعرفة معهم سلام.

فاصلة:
هناك ثلاثة أمور يجب معرفتها فيما يتعلق بوضع الحدود في العلاقات: أولًا: أنها توضع مع أي شخص مهما كان، ثانيًا: يمكن تغييرها في أي وقت حسب الحاجة والظروف، ثالثًا ذاتك تستحق أن تكون لها حدود، فاحترام الشخص لنفسه والنظر إليها بتقدير يحتم على الآخرين احترامه وعدم التدخل في أموره الشخصية، مما يجعله يشعر بالثقة فيقول: وقف عند حدك بكل ثقة.

Faheid2007@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *