اجتماعية مقالات الكتاب

دع الخوف واستمتع بالحياة

يعرف الخوف بأنه شعور بالاضطراب وعدم الأمن نتيجة حدوث مكروه في الحال، أو توقع حدوثه في المستقبل.

إن أعظم ما يؤذي الإنسان ليس وقوع ما يخاف منه بل العيش في مشاعر الخوف من حدوثه، وهذا من أصعب الحالات النفسية التي تمر على البشر ، إنه عذاب نفسي مرهق للمشاعر والجسد ، الكثير من الناس يعيشون والخوف يحيط بهم من جميع الجهات، بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ومن فوقهم من تحتهم، مما يجعله يحول بينهم وبين الشعور بالسعادة، بل يصبح كالوحش ينهش راحتهم.

يقول فاروق جويدة ” لماذا نُفكر دائمًا في نهايات الأشياء رغم أننا نعيش بدايتها !!؟ هل لأننا شُعوب تعشق أحزانها ؟ أم لأننا من كثرة ما اعتدنا من الخوف أصبحنا نخاف على كل شيء ، ومن أي شيء ! حتى أوقات سعادتنا نخشى عليها من النهاية”
أنهم يخربون سعادتهم بتوقع الأسواء حيث يرددون ” الله يكفينا نهاية هذا الضحك”، إن للثقافة دوراً، إن للخوف أنواعا كثيرة منها ما هو طبيعي فطري يهدف إلى حماية الإنسان ليعيش الحياة ، ومنها ما هو اضطراب نفسي يمنعه من الحياة.

يقول لوفكرافت : اقدم واقوى المشاعر البشرية هي الخوف ، واقدم واقوى نوع من انواع الخوف هو الخوف من المجهول ، وقديماً قالوا : اللي يخاف من العفريت يطلعله”. لذلك لابد من مواجهته بمسؤولية فالهروب من المواجهة يجعل الإنسان في حالة توتر وترقب دائم، فلابد من التخلص من عقلية الضحية وتحمل المسؤولية

فاصلة:
الخوف الزائد أعظم فيروس يهدد البشرية . ‏كم أباد من بشر !! ‏كم فرق بين أحباب!! ‏كم اصاب واعاق أناسا، كم قتل من فرحة وبهجة!! كم أدخل الكثير في دوامة التفكير والوسواس والتشاؤم ، والاكتئاب ، وعطل حياتهم !! إن الخوف يتلاشى مع القبول التام لأي أمر يحدث وهو دليل تكيف يتصرف من خلاله الإنسان بمنطق القوة بينما رفضه يولد شعورا بالضعف.
“الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم”.

Faheid2007@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *