اجتماعية مقالات الكتاب

وضوح التفكير

فاطمة نهار يوسف

يحمل كل فرد منا في عقله قوة كامنة وعظيمة وخارقة، وهذه القوة التي تجعلنا نستقبل التعاملات في الحياة والمواقف وادارتها بشكل سليم لا سيما التفكير بوضوح يهيئ لنا الوصول الى درجات الوعي الكافية لممارسة حياتنا كأفراد ناجحين ومتطلعين وواثقين من خطواتهم.

تظل شعلة التخطيط مشتعلة في عقولنا على الدوام ولكن ماذا لو ظللنا نخطط ونخطط دون دمج التخطيط بالتركيز والوضوح اللذين يعدان أحد اهم الاسباب التي تجعل خططنا جاهزة للتنفيذ، سيتسرب مخزون الخطط دون استفادة لأننا لم نصبُ تركيزنا بكل وضوح على ما نريده.

ان الوضوح في التفكير يجعلنا نحذو خطانا بدقة لأنه قبل تنفيذ اية خطة تكون قد مرت بعده مراحل واهمها التفكر وتسليط الضوء عليها بكل تركيز وهذا يضمن سرعة تنفيذ القرار وضمان نجاحه والوضوح يرفع مستوى وعينا في كل مجالات حياتنا ليس في التخطيط فحسب.

يضمن الوضوح في التفكير زيادة مستوى التخيّل والذي بدوره يزيد مستوى الابداع في الافكار والتخطيط وكذلك الوضوح في التفكير حيال جوانب الضعف يزيد من قوتها وكذلك يجعلنا مدركين للحالة الشعورية التي نمر بها فيسهل علينا تقبلها وتجاوزها.
ان المثيرات التي تؤثر بنا تشوش علينا عملية التفكير العميق وتحد من قدرتنا على رؤية الامور بوضوح ولكن بتفعيل ادوات العقل التركيز والوضوح والتعمق في التفكير بمرونة يجعلنا نرى مشكلاتنا ومعيقاتنا بشكل اوضح ويسهل حلها وتجاوزها بكل هدوء وسلام.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *