المرأه صحة و عافية

ما هو مرض أكياس الشيكولاتة الذي أصيبت به النجمة ياسمين عبدالعزيز ؟

صرحت أمس النجمة المصرية ياسمين عبد العزيز  في برنامج “معكم منى الشاذلي” المذاع على قناة سي بي سي، أنها أصيبت منذ عمر 16 عاماً بما يعرف بـ أكياس الشيكولاتة على المبيض، وأنها أجرت 5 عمليات لإزالة هذه الأكياس ، ويعد كيس الشيكولاتة، كيساً يحتوي على دم قديم (دم الدورة الشهري العادي) ، وقد وسُمي بكيس الشوكولاتة، لأن لونه يكون بنيًّا داكنًا مثل الشوكولاتة، ويوجد هذا الكيس على المبيض أو قناة فالوب.

أما عن أسباب الإصابة بكيس الشيكولاتة ، قد تكون أسباب جينية أو وراثية، وأحيانا يحدث خروج دم الحيض في اتجاه معاكس ، فيرتد ويخرج إلى الحوض عبر القناة الرحمية، وهذه إحدى النظريات في تفسير بطانة الرحم المهاجرة، أو خلل في جهاز المناعة.

أما عن الأعراض فتكون كالتالي:

1/ أهم شكوي تعاني منها النساء آلام شديدة خلال الدورة الشهرية غير المعتادة.

2/ آلام في الحوض في أيام غير الدورة الشهرية.

3/نزول دم الدورة الشهرية بغزارة.

4/ تأخر الانجاب.

تتشابه أعراض أكياس الشوكولاتة مع أعراض تكيس المبيضين من حيث آلام الدورة الشهرية الشديدة وتأخر الحمل، والفاصل في ذلك هو أخذ عينة من الكيس وتحليل خلاياه تحت الميكروسكوب، ولا يستطيع الطبيب التشخيص في الحالتين إلا عن طريق استخدام أشعة السونار فهو الفيصل في النهاية للتشخيص الصحيح.

ولا تسبب أكياس الشوكولاتة في منع الحمل، وكثير من السيدات المصابات بأكياس الشوكولاتة أنجبن عدة مرات. لكن في كثير  من حالات تسبب تأخر الحمل.
أما عن علاج أكياس الشيكولاتة فيكون عن طريق استخدام المسكنات لعلاج آلالام المصاحبة للدورة الشهرية التي تكون في الغالب شديدة جدا، وحبوب منع الحمل التي تعمل على  تهدئة وتسكين بطانة الرحم، وتقلل من أعراض أكياس الشوكولاتة، أو عن طريق الجراحة التي يتم من خلالها استئصال أكياس الشوكولاتة من المبيض وقناة فالوب وأي عضو في الحوض مصاب بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *