اجتماعية مقالات الكتاب

التنفيس الانفعالي

فاطمة نهار يوسف

ان التنفيس هو وسيلة نفسية للدفاع عن النفس بسبب موجة الضغط التي يمر فيها الفرد فيجد انه اخترع بعض الطرق للدفاع ضد الوقوع في ازمة نفسية وقد يكون التنفيس احد الطرق التي تساعده على التخلص من اثار الضغوط التي مر بها الفرد.

تعد عملية التنفس (شهيقا وزفيرا)، وتميزت القنوات التنفسية بوجود الفلاتر التي تفلتر الهواء الذي يستنشقه الفرد ولكن ماذا لو طبقنا نمط الحماية ذاته على افكارنا المدخلة والمُخرجة ماذا لو نفّسّنا عن كل فكرة مؤذية بإخراجها من عقولنا؟.

ان المشاعر المتأرجحة والحالات النفسية والمزاجية التي تصيب كل فرد منا بغض النظر عن المسببات تترك اثارا في نفسية الفرد وفي افكاره ومعتقداته وتحد من تقدمه ولذلك يعد التنفيس الانفعالي خيارا جيدا للتغلب على الاثار السلبية والانتقال من هذه المرحلة بكامل الادراك.

ان كبت الانفعالات تجعلنا اشخاصاً حادي المزاج وسريعي الغضب ومستثارين بكل سهولة واي موقف سيواجهنا حتماً الاخفاق مصيره وذلك بسبب كمية المواد المشحونة في داخلنا والتي كان ولابد علينا التخلص منها ولم نفعل الى ان تراكمت واصبحت تحجب رؤيتنا للامور بوضوح.

ان التفريغ الانفعالي هو التنفيس عن مجموعة المشاعر المكبوتة بكل وعي من خلال الكتابة الانفعالية او الرسم او التحدث مع الاشخاص القريبين او ممارسة الرياضة او البكاء الذي يخرج المشاعر السلبية، وكل هذه الطرق وغيرها الكثير تجعل الفرد يعرض مشكلته امام نفسه فيسهل حلها وتجاوزها ونسيانها بعد اخذ العبرة منها.

# القمة الرفاهية هي السلامة النفسية.

fatimah_nahar@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *