اجتماعية مقالات الكتاب

علامات الشيخوخة

الكلمات الإيجابية تساهم في زيادة هرمون السعادة والشباب وهذه حقيقة أكدها علماء النفس ولكن مقابل ذلك كلمات الحقيقة المرة تكون احيانا مرة زيادة بطعم العلقم وخاصة إذا لامست واقعا حقيقيا ومشاهدا كظهور علامات الشيخوخة مثلًا.

وهذا ما حدث فعلًا عندما فاجأته زوجته بقولها كبرت وتقاعدت وشبت وبدأت عليك آثار الشيخوخة . قال لها العمر مجرد رقم فقط والشباب شباب القلب والسعادة ولكن ما آثار الشيخوخة في وجهة نظرك؟ قالت له للشيخوخة عدة علامات واضحة وسأذكرها لك وإذا وجدت في نفسك شيئا منها فأنت الحكم والخبير وشاهد العصر.

فقال لها كوني صادقة وصدوقة في تعداد علامات الشيخوخة. قالت حسنا وبدأت في سردها فقالت من العلامات ظهور الشعر الابيض والتجاعيد والابتعاد عن السكر وكل شيء حلو والنوم مبكرا ويكون الشايب العجوز أقل كلاما وابتسامة وأكثر جدية ولا يضحك غالبا ويتأثر ويفسر كل الكلمات التي تقال له ويكون حساسا سريع الغضب والانفعال، وإذا قام من مجلسه قام بصعوبة وقدم يديه وكذلك اذا جلس. واستبدل رائحة الطيب برائحة الفقس والأدوية وكثر شخيره وتمارضه والشكوى من كل أعضائه وخاصة الركب والأسنان.

وكذلك من علامات الشيخوخة أنه بدأ في كثرة الحديث والتسلي والتفكير في التعدد والزواج وذلك ليمني النفس انه ما زال في العمر بقية ومتأثرًا بالمقولة المشهورة تزوج بعد التقاعد وجدد حياتك ترجع شبابا. وبعد ما قالت قال إذا كان هو كذلك وسأرجع شباباً. عند ذلك توقفت عن الكلام، وقالت هي هكذا الحياة وهذه علاماتها ولكل بداية نهاية والاعتراف سيد الادلة ورحم الله من علمني ونصحني بصدق الحال والواقع والمحال.

lewefe@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *