الإقتصاد

مجمع (حديد) بالجبيل من أكبر مجمعات الصلب المتكاملة في المنطقة

الرياض – البلاد

تتبوأ المملكة المركز العشرين عالميًا من حيث الطاقة الإنتاجية للحديد والصلب، كما صُنِّفت في المركز الرابع بقائمة أكبر منتجي الصلب باستخدام عملية الاختزال المباشر الصديقة للبيئة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمصانع الصلب السعودية حوالي18 مليون طن، فيما يبلغ حجم سوق الصلب في المملكة حوالي 12 مليون طن.
ودخلت المملكة عصر صناعة الصلب بالصورة الشاملة عبر الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي لعبت دورًا متعاظمًا في صناعة النهضة العمرانية التي تعم أرجاء المملكة، وتمتد إلى البلدان الشقيقة والصديقة.
وتوجه (سابك) منتجاتها المعدنية إلى الأسواق المحلية والعالمية عبر شركتها (حديد) المملوكة لها بالكامل، ويعد مجمعها بمدينة الجبيل الصناعية من أكبر مجمعات الحديد والصلب المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط، ويجري خلاله إنتاج باقة واسعة متنوعة من منتجات الصلب الطويلة والمسطحة، ملتزمًا أرفع مستويات الأداء من حيث الكفاية والموثوقية.

وقد شكل حديد (سابك) الأعمدة الأساسية في الكثير من الصروح العمرانية الكبيرة؛ ومنها على سبيل المثال لا الحصر مبنى (برج المملكة)، مبنى (برج الفيصلية), جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن, مترو الرياض ، فيما تفخر (سابك) – كل الفخر – ببروز حديدها في التوسعات الكبرى التي شهدها الحرمان الشريفان، وغير ذلك من الصروح والمعالم الحضارية الإقليمية والعالمية.
إلى جانب ذلك تلعب منتجات (سابك) الحديدية دورًا متصاعدًا في تنمية قطاع عريض من الصناعات الوطنية التحويلية ورفع نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي؛ حيث تتشعب استخدامات اللفات المدرفلة على الساخن والبارد ومسطحات الصلب في العديد من الصناعات؛ بما في ذلك صناعات أنابيب النفط والغاز، صهاريج المياه والزيت، قطع الغيار، وحدات التبريد والتكييف، اللوحات الإرشادية وحواجز الطرقات وإشارات المرور، أبراج نقل الطاقة الكهربائية، صناعة ألواح الطاقة الشمسية، صناعة أعمدة إنارة الطرقات و مدرجات الطيران، بالإضافة الى صناعة الأجهزة والأدوات المنزلية وغيرها.
ولا تقتصر إسهامات (سابك) في صناعة النهضة العمرانية على منتجاتها الحديدية، بل تسهم بدور آخر متعاظم من خلال تطوير العديد من الحلول المبتكرة للمساعدة في بناء المنازل والمباني ذات الكفاءة في استخدام الطاقة والموارد.

حلول التشييد والبناء
تقدم (سابك) حلولًا شاملة للاستدامة في مختلف أسواقها الاستراتيجية، وتشمل حلول الاستدامة في قطاع البناء والتشييد – إلى جانب الأصناف القوية عالية الكفاءة من الصلب – الزجاج متعدد الطبقات، الألواح الضوئية المدمجة، البوليمرات الهندسية، أسقف الألواح الشمسية، النوافذ المقاومة للكسر، الأنابيب المقاومة للتآكل، وغير ذلك الكثير مما يصعب حصره من المواد التي تتمتع بالصلابة والمتانة والقدرة على مقاومة التشقق في المباني، واستقرار درجات الحرارة، وانخفاض انبعاثات غازات الدفيئة.
كما تحرص الشركة على تنظيم ورعاية المعارض والمؤتمرات والمنتديات المتخصصة، التي كان آخرها (منتدى المشاريع المستقبلية) الذي عقد (افتراضيًا) في شهر مارس الماضي تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وشاركت فيه (سابك) راعيًا استراتيجيًا، مستهدفةً تحفيز دور قطاع المقاولات في تحقيق أهداف (رؤية المملكة 2030م).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *