اجتماعية مقالات الكتاب

عشاء في الظلام

الخميس الثاني من شهر أكتوبر من كل عام يوافق مناسبة إنسانية عالمية جميلة هي “اليوم العالمي للبصر”.. وهذا العام صادفت الخميس 14 أكتوبر .. تهدف المناسبة إلى جعل سكان العالم يتوقفون عند نعمة حباهم اللـه بها.. وإلى دفع العالم ليهتم أكثر بمشكلة ضعف البصر والعمى.

وفي هذا الاتجاه نُظِمت قبل سنوات مناسبة جميلة لجعل المبصرين يشعرون فعلاً بمعاناة إخوانهم فاقدي نعمة البصر أو (المكفوفين).. تلكم المناسبة أطلق عليها: “عشاء في الظلام”.. ودُعي لها نخبة من الناس (مُبصرين ومكفوفين).. تناولوا وجبة عشاء في ظلام دامس خيم على صالة مطعم بفندق الفيصلية بالرياض.. أطفئت الأنوار، وأغلقت الستائر.. وعاش الحضور هدوءاً لا يكسره سوى أصوات أدوات الأكل عندما تصطدم بالأطباق..

وطبعاً المكفوفون كان الموقف بالنسبة لهم طبيعياً فقد تعودوا عليه طوال حياتهم، بينما المبصرون كانت بالنسبة لهم تجربة صعبة، ومؤثرة للغاية بدليل أن بعضهم ما زال يتذكرها رغم مضي سنوات على تنظيمها.. لقد كانت تجربة “عشاء في الظلام” مؤثرة للغاية فينا نحن المبصرين.. فرغم كل العواطف والتعاطف الذي كنا نحمله تجاه إخوتنا المكفوفين، فإن تناولنا العشاء في ظلام دامس قد نقلنا فعلياً لحياة إخوتنا المكفوفين، وظلت الأسئلة تحضر دائماً كلما التقينا مكفوفاً أو رأينا منشطاً من مناشطهم..

 

يا إلهي كم هم أناس رائعون بصبرهم على فقد البصر، بل إن بعض المكفوفين تفوق علينا نحن المبصرين وأصبحوا رموزاً يفتخر بهم وطنهم، وحققوا نجاحات عالمية يقف المُبصر لها احتراماً.. وفي المملكة هناك عدة لجان وجمعيات أنشئت وتبناها أمراء ووجهاء ومهتمون وأطباء عيون، تبذِل كل جهدها لإعطاء قضية العمى وضعف البصر الاهتمام الذي تستحقه، وجعل حاجياتهم محور الاهتمام، واقتراح الأنظمة والقوانين التي تخدم المكفوفين وضعاف البصر في حياتهم، وتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، ومن تلك مبادرة الوصول الشامل التي تهدف لأن يتمكن ليس الكفيف فحسب يل ذوي الإعاقة بشكل عام من الوصول إلى كل مكان بيسر وسهولة وأمان.. وهو حق لهم لا ينازعهم عليه أحد، وتكفله كل القوانين المحلي منها والدولي.
كما لا ننسى في هذا المقام مبادرات المملكة لمعالجة العمى وضعف البصر في الدول الفقيرة في إفريقيا وغيرها عبر مجموعات أطباء سعوديون يذهبون إلى تلك الدول مرات عدة خلال العام ويجرون مئات العمليات الجراحية في العيون بالمجان بل يصرف للمرضى أدوية ونظارات طبية تساعدهم في حياتهم.
أما الشعار الدولي والوطني الذي أختير ليوم البصر العالمي لعام 2021 فكان: “أحب عينيك” Love Your Eyes لكي يجعل الناس عيونهم في قمة اهتماماتهم.

ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *