متابعات

لا تتجاهليها.. 5 علامات تنذر بالإصابة بسرطان الثدي

جدة ـ نجود النهدي

يعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعا لدى النساء، وتتمثل عوامل الخطورة المسببة له في العامل الوراثي والتقدم في العمر، فضلًا عن أسلوب الحياة غير الصحي، وتناول المستحضرات الهرمونية. وتتمثل أعراض سرطان الثدي، في تغير بشكل أو حجم الثدي، وظهور عُقد أو مواضع صلبة وتغير لون حلمة الثدي أو جلد الثدي، وتراجع حلمة الثدي للداخل، ونزول إفرازات شفافة أو عكرة أو دموية من حلمة الثدي، فضلا عن تقشر جلد الثدي واحمراره بشكل مستمر لا يزول، بحسب الجمعية الألمانية لمكافحة السرطان.

ونصحت الجمعية بضرورة استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعرض، مشددة على أن التشخيص المبكر والعلاج في الوقت المناسب يسهمان في الغالب في الشفاء من سرطان الثدي. وتتمثل علاجات سرطان الثدي في العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي والجراحة. ووجه مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، عدة نصائح للسيدات للوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك في شهر التوعية بسرطان الثدي. وقال المستشفى، عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، في رسالته للسيدات: «لأن الوقاية خير من العلاج.. اعرفي كيف تحمين نفسك من سرطان الثدي بأسلوب حياة صحي أكثر».
ورصد المستشفى 8 نصائح للسيدات لحماية أنفسهن من خطر الإصابة بسرطان الثدي.. تمثلت في المشي 30 دقيقة يوميًا ، الحرص على الكشف المبكر ، التغذية السليمة والمتوازنة تقليل مدة وجرعة العلاجات الهرمونية وموانع الحمل. الحفاظ على الوزن الصحي. قليل التعرض للفحوصات الطبية الإشعاعية.، الرضاعة الطبيعية واستشارة الطبيب في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، استشاري جراحة أورام الثدي الدكتور خالد الهاجري، أن تشخيص نسبة الإصابة بسرطان الثدي تحت سن الثلاثين منخفضة ، ويزيد احتماله بشكل معتدل بعمر 30 إلى 40 سنة, وتستمر بالزيادة طرديًا من عمر 40 إلى 75 سنة. وفيما يخص النساء اللاتي لم ينجبن, تزداد نسبة إصابتهن بهذا المرض.
وأضاف أن الرجل معرض للإصابة به لكن بنسبة 1% مقارنة بالمرأة, وتزداد لمن تتراوح أعمارهم بين 65 إلى 70 سنة. ومن الأسباب التي تزيد احتمال الإصابة به الجينات والعوامل الوراثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *