الدولية

انضباط عال في الانتخابات.. ونائب زعيم “داعش” في قبضة الأمن العراقي

بغداد – البلاد

فجر رئيس الوزراء العراقي مفاجأة كبيرة، بإعلانه أمس (الاثنين)، القبض على نائب زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي ومشرف المال خارج العراق سامي جاسم، لتقطع بغداد خطوات كبيرة للغاية في سبيل القضاء على التنظيم الإرهابي، وتحييد خطره. وقال الكاظمي وفقا لوكالة الأنباء العراقية، إن جهاز المخابرات العراقي نفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود، أسفرت بالقبض عن المسؤول المالي لتنظيم داعش الإرهابي، مضيفاً في تغريدة على “تويتر”: “في الوقت الذي كانت عيون أبطالنا في القوات الأمنية يقظة لحماية الانتخابات، كانت ذراعهم الأصيلة في جهاز المخابرات تنفذ واحدة من أصعب العمليات المخابراتية خارج الحدود”، لافتا إلى أن جهاز المخابرات ألقى القبض على المدعو سامي جاسم، مشرف المال في تنظيم داعش، وهو نائب المقبور أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم الذي قضى بضربة أمريكية في سوريا قبل نحو 3 سنوات.

وبالتزامن، نشرت خلية الإعلام الأمني صور المشرف العام لإدارة الملفات المالية والاقتصادية في داعش، موضحة أنه يدعى سامي جاسم محمد جعاطة العجوز الجبوري، الملقب “أبو آسيا” و”أبو عبدالقادر الزبيدي”، موضحة أنه اعتقل من قبل جهاز المخابرات في عملية نوعية خاصة خارج الحدود، كما أكدت أن جاسم يعد أحد أهم المطلوبين دولياً وهو مقرب من اللجنة المفوضة إدارة التنظيم ومقرب من زعيمه الحالي أيضا عبدالله قرداش. ويتلقى التنظيم الإرهابي في الفترة الأخيرة ضربات كبيرة، تمثلت باعتقال وقتل عدد من أهم قياداته وأمرائه في العراق.

من جهة ثانية، يترقب العراقيون صدور النتائج الأولية للانتخابات النيابية العامة، بينما قال رئيس مجلس المفوضين، جليل عدنان، إن المفوضية عرضت نتائج الانتخابات الأولية في كل من محافظة ديالى والديوانية والمثنى وميسان وواسط ودهوك وصلاح الدين وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وأربيل، منوها إلى أن هذه النتائج أولية، بينما أعلنت مفوضية الانتخابات أمس أن نسبة المشاركة الأولية بلغت41%، لافتة إلا أن تلك النسبة تفاوتت بين بعض المحافظات. وأضافت أن عدد المصوتين بلغ 9 ملايين و77 ألف شخص، في حين بلغ عدد الشكاوى 58.

وأشارت إلى أن نسب المشاركة في التصويت من قبل الناخبين بلغت 46 % في أربيل، و37 % في السليمانية، و44 % في كركوك. أما في صلاح الدين فبلغت نسبة المشاركة 48%، وفي الأنبار 43%. ووصلت نسبة المصوتين في البصرة إلى 40 %، وذي قار 42 %، في حين بلغت في النجف 41 % وكربلاء 44 %، فيما ارتفعت في بابل وديالى إلى 46 %.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *