متابعات

13 جهة حكومية ترعى أسر السجناء والمفرج عنهم

جدة – عبدالهادي المالكي
تصوير – خالد مرضاح

انشأت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم” بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 2 الصادر في1 محرم 1422 ه، يرأسها وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتضم في عضويتها ثلاثة عشر جهة حكومية، تعمل على تطوير الوسائل الكفيلة برعاية النزلاء والمفرج عنهم وأسرهم وتحسين حياتهم ودعمهم مادياً ومعنوياً وإعادة تأهيلهم بما يكفل لهم حياة كريمة وإجراء الدراسات العملية التي تعمل على اصلاح الفئات المشمولة بالرعاية.

ومن الخدمات التي تقدمها اللجنة: الرعاية الأساسية والرعاية المالية والرعاية الأولية والرعاية السكنية والرعاية الطبية والعناية الأسرية وتنمية المهارات الحياتية القبول المجتمعي والتأهيل والإرشاد النفسي والترابط الأسري وتنمية القدرات التوظيف وريادة الأعمال التدريب والتأهيل والتعليم. من جهته قال وليد الاحمدي المدير التنفيذي للجنة تراحم بمحافظة جدة: حفل اليوم هو امتداد لفرحتنا باليوم الوطني 91 ومن هذا المطلق قامت تراحم بعمل مسابقة لمشاركة الطلبة في كافة مرافق التعليم سواء كان العالي او العام او المهني بحيث انهم يقومون بالبحث عن الأشياء الجميلة الموجودة في بلدنا.

تراجم تحتضن قرابة الالفين واربعمائة اسرة من اسر المسجونين والمفرج عنهم ومن الخدمات المميز في تراحم هي الشؤون القانونية حيث لدينا اثنان وسبعون محاميا متطوع يقومون بالدفاع عن حقوق السجناء وهناك ثلاثة عشر جهة حكومية تسهل من خلال الشراكات أمور الاسر مع تراحم. وقال حاتم الشنقيطي لفرع وزارة الاعلام بمنطقة مكة المكرمة دور كبير في جميع اللجان المشاركة في المنطقة ومنها لجنة تراحم والذي يعد الفرع أحد أعضاء مجلس الإدارة حيث يخدم اللجنة بتسليط الضوء بالتنسيق مع هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الانباء والصحافة المحلية في ابراز دور اللجنة بالشكل الذي يدعمها ويقوي موقفها وحملها في خدمة السجناء واسرهم. وقال رئيس القطاع الغربي للشركة السعودي للكهرباء عبدالسلام راشد العمري : يسعدنا في الشركة ان نكون داعمين لتراحم حيث وضعت الشركة من العام الماضي نظام استقطاع لعموم موظفي الشركة والذين يبلغون تقريبا 34 الف موظف حيث باستطاعتهم من خلال أجهزة الكمبيوتر الموجودة بمكاتبهم ان يدخل كل موظف على حسابه وان يتبرع لتراحم بالمبلغ الذي يريده ويرغب في التبرع فيه . هذا النظام موجود في الشركة منذ اربع سنوات ولكن تم العمل به مع تراحم منذ 2019م .


وقال نائب الغرفة التجارية الصناعية بجدة خلف بن هوصان العتيبي: لقد كنت عضوا في تراحم ولاحظت في الآونة الأخيرة تقدم كبيرة في هذه اللجنة وما تقدمه من رسالة إنسانية نبيلة لخدمة فئة من مجتمعنا الغالي ونحن في قطاع الاعمال داعمين لتراحم وما تقوم به من اعمال لاسر المسجونين والمفرج عنهم.

هذا وقد دشن مؤخرا صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي مستشار أمير منطقة مكّة المكرّمة محافظ جدّة المكلّف الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم تراحم بمحافظة جدة، مبادرة (يلا نعرف وطنا) التي تنظمها الأمانة العامة للجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم جدة”حيث أكد نائب رئيس مجلس ادارة اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم تراحم بمحافظة جدة م. فؤاد الشريبي أن هذه المبادرة اطلقتها اللجنة احتفاء بمناسبة مهمة لنا ولكل أجيالنا وهي الذكرى الـ 91 لليوم الوطني، والتي نرى واقعا ملموسا ونقلة نوعية في شتى المجالات يسابق الوطن فيها نفسه والزمن، وينافس على المراكز الأولى عالميًا في مؤشرات الاقتصاد والأمن وريادة الأعمال والرعاية الصحية والتعليمية وجودة الحياة، وطنٌا حباه الله عز وجل قيادةً رشيدةً مملوءةً طموحًا وشغفاً. بعدها قدمت أخصائية العلاقات العامة والإعلام بتراحم جدة بيان اليوسف شرحا تعريفيا عن مبادرة “يلا نعرف وطنا” والتي انطلقت في اليوم الوطني حيث خصصت أسئلة المسابقة عن المعالم السياحية في جميع مناطق المملكة مما كان لها صدى واسع جدا لدى العديد من طلاب وطالبات التعليم العام والخاص والجامعي. وفي ختام الحفل كرم سمو الامير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة المكلف الجهات الحكومية والأهلية الداعمة لأعمال اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم جدة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *