اجتماعية مقالات الكتاب

أخلاقيات مهنة الطبيب

الطبابة مهنة لا شبيه لها بين المهن الاخرى وتعتبر من أجل المهن الانسانية والاخلاقية وتحتم على ممارسها احترام الشخصية الانسانية في شتى الظروف لانها ممارسة فنية اخلاقية هدفها خدمة انسانية تستوجب الثقة بين الطبيب ومريضه كما تستوجب احترام كرامته وتقديم اقصى العناية به بصرف النظر عن دينه او عرقه او معتقده السياسي.

ولا يقل السلوك الطبي في أهميته عن العلوم الطبية كما أن الأخلاق تسبق في أهميتها العلوم الطبية، من آداب مهنة الطب مراعاة (التقاليد الأصيلة الموروثة ومبادئ الإسلام الحنيف)، وأيضاً أخلاقيات وقيم تم اكتسابها وتبنيها من قبل الهيئات الطبيّة على مدار تاريخ الطب واستناداً لقيم دينية وفلسفية وأخلاقية، والتي تدعمها غالباً مجموعة من القوانين واللوائح المنظمة للعمل الطبي.

ان من صفات الطبيب الضرورية حسن سيرته وسلوكياته مع مرضاه إضافة لحسن الأخلاق وضبط النفس والاصغاء للضمير الحي النقي أضافة إلى المهنية والتزام المسلك الصحيح القويم.
ومن أهم الصفات أن يتحمل مسؤولية وتبعات أفعاله لأنه سيكون مسؤولاً عن أي ضرر يتسبب فيه لأي مريض أو مريضة أثناء علاجه.

ويعد التزام الطبيب بالأخلاق الحميدة والسلوك القويم من شروط استمرار الترخيص المهني له حيث نصت المادة الثانية من نظام مزاولة المهن الصحية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/59) وتاريخ 4/11/1426هـ ولائحته التنفيذية (ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف والأمانة إلا إذا رد إليه اعتباره).

كما شدد ذات النظام في المادة (5) واجبات الممارس الصحي العامة كالتالي: (يــزاول الممــارس الصحــي مهنتــه لمصلحــة الفــرد والمجتمــع فــي نطــاق احتــرام حــق الإنسان فــي الحيــاة وسـامته وكرامتـه، مراعيـًاً فـي عملـه العـادات والتقاليـد السـائدة فـي المملكـة مبتعـدًا عـن الاستغلال.

كما وضحت اللائحة (1/5) على الممارس الصحي احترام حق المريض وفقًا للمبادئ الشرعية والمعايير الطبية المعتمدة (2/5) يسـري دليـل أخلاقيات مزاولـة المهنـة الصحيـة والأدلة الأخرى التـي تعتمدهـا الهيئـة علـى ممارسـي المهـــن الصحيـــة. (3/5) يحظـــر علـــى الممـــارس الصحـــي تصويـــر أو نشـــر العمليـــات الجراحيـــة أو الإجراءات العلاجية مـــا لـــم تتوافـــر الضوابـــط التاليـــة: موافقة خطية من المريض ، وموافقة المنشأة الصحية ، وأن يكون لأغراض علمية معتمدة ، وألا يخالف الآداب العامة وأخلاقيات المهنة.
محامية
NUJOODQASSIM@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *