اجتماعية مقالات الكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب

عاد إلينا معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 الذي بدأ من أول أكتوبر وحتى العاشر منه. وكلنا اشتقنا لمعرض الرياض الدولي للكتاب الذي غاب عنا حوالي عامين ولكنه رجع إلينا بقوة لإبهار عشاق القراءة و محبي المطالعة.

أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على العديد من المشاريع في كافة دول العالم ، حيث تسببت تلك الجائحة و التي ضربت العالم بأكمله في إلغاء و تأجيل العديد من معارض الكتب العربية و التي منها معرض الكتاب الدولي بالرياض ، الأمر الذي جعلها تتسبب في العديد من الآثار السلبية كتضرر سوق الكتب حيث واجهت صناعة النشر العديد من المشاكل, و خاصة في ظل الغاء المعارض الدولية باعتبارها منصة رئيسية لبيع المنتجات الأدبية ، مما أدى إلى تضرر سوق النشر العربية ورغبة الناشرين في تسريح الموظفين وتقليص أعداد طباعة الكتب بالإضافة إلى تقليص مصاريف الإنفاق إلى أدنى مستوى مما أدى إلى حدوث تباطؤ في حركة النشر قياساً بالسابق.

وقد بلغت خسائر قطاع النشر في الدول العربية خلال جائحة كورونا حوالي 20 مليون دولار كنتيجة لما سببته الجائحة من إلغاء معارض الكتب.

من المعروف أن معرض الرياض الدولي للكتاب كان يقام بشكل سنوي في الرياض إلا أن جائحة كورونا حرمتنا من إقامة ذلك المعرض لمدة عامين كاملين، مما جعلنا نشتاق إلى هذا الحدث العظيم باعتباره فرصة ثمينة لارتشاف المعرفة والتزود بموارد جديدة من الكتب تحت سقف واحد دون تعب أو عناء .

فالمعرض يجمع هذا العام أهم وأشهر دور النشر و سينطلق تحت اشراف وزارة الثقافة و هيئة الأدب و النشر والترجمة من أجل تعزيز مكانة و دور معرض الرياض الدولي للكتاب على خارطة المعارض العالمية.

لقد شهد معرض هذا العام توسعاً كبيراً في فعالياته وأنشطته المتنوعة حيث سيحتضن المعرض مجموعة مميزة ومتنوعة من الندوات الثقافية والأدبية، بالإضافة إلى الأمسيات الفنية والشعرية كما سيوفر مساحات للحوار وأيضاً المحاضرات التفاعلية، والعديد من ورش العمل في مختلف المجالات كالفن والقراءة والترجمة وصناعة الكتاب وأخيراً الكتابة والنشر، الأمر الذي يجعلنا نستفيد من هذا المعرض أقصى استفادة ممكنة، لذا لا تفوت فرصة زيارة هذا المعرض الذي يعتبر طقس كامل من المتعة والثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *