متابعات

جامعة نايف تنظم ورشة عمل لمكافحة الأدوية المقلدة

الرياض- البلاد

انطلقت أمس أعمال ورشة (الإستراتيجيات الحديثة لمكافحة الأدوية المقلدة) التي تنظمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع (المعهد الدولي لأبحاث مكافحة الأدوية المقلدة ـ فرنسا) وتستمر لمدة يومين حضوريًا وعبر تقنية الاتصال المرئي.

وأكد رئيس الجامعة أن تنظيم الورشة يأتي في إطار جهود الجامعة (الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب) لتعزيز التعاون الدولي في مجالات مواجهة الجرائم بكافة أشكالها، إضافة إلى الارتقاء بأداء الكوادر العربية في هذا الجانب المهم المتعلق بصحة الإنسان وسلامته، مع تطور طرق وتقنيات غش الأدوية وتنوع أسبابها وتعدد تقنياتها؛ ما يتطلب استحداث تقنيات جديدة لكشفها ومواجهتها ومعالجة آثارها، راجيًا أن تسهم مخرجات الورشة في تحقيق أهدافها وغاياتها.

من جانبه أشاد سفير الجمهورية الفرنسية لدى المملكة لودو فييك بوي بالتعاون المثمر والشراكة الإستراتيجية بين الجامعة والمؤسسات الأمنية والأكاديمية الفرنسية منذ العام 1985م، مؤكداً أهمية موضوع الورشة خاصة في ظل ما يمر به العالم حاليًا من تداعيات جائحة كورونا.

ويشارك في أعمال الورشة مختصون من 11 دولة عربية هي: ( المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة، دولة ليبيا، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، بهدف تقييم وضعية الأدوية المقلدة، والتعرف على مجالات العمل الأمني والعدلي ذات الأولوية في مكافحتها، وإبراز دور التعاون الإقليمي والدولي من خلال البحث والمراقبة.

من جهة أخرى وقّعت الجامعة، أمس مذكرتي تفاهم مع المعهد الدولي لأبحاث مكافحة الأدوية المقلدة في باريس، ومعهد سيراكوزا الدولي للعدالة الجنائية وحقوق الإنسان في إيطاليا، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبد المجيد بن عبدالله البنيان، ومدير المعهد الدولي القاضي برنار لوروا، ومدير معهد سيراكوزا القاضي جان فرانسوا طوني .

وتنصّ هذه المذكرتان على إجراء البحوث ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى المشاركة في المناشط العلمية التي ينظمها كل جانب، وتبادل الإصدارات والدوريات العلمية، وبرامج العمل والتقنيات والوسائل التعليمية، وتبادل الخبرات والاستشارات العلمية.
وحضر التوقيع سفير الجمهورية الفرنسية لدى المملكة لودو فييك بوي، ونائب السفير الإيطالي لدى المملكة فاليريو كاندالي ، ونائب الممثل للاتحاد الأوروبي جاب أورا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *