متابعات

عصر جديد في صناعة السياحة

جدة – عبدالهادي المالكي

تشهد المملكة العربية السعودية عصراً جديدا في صناعة السياحة والترفيه لتحقيق رؤية 2030. وتتجه لاكتشاف ما لديها من مدن ووجهات سياحية تضم العديد من المواقع الساحلية الخلابة والمناطق التراثية المتميزة، ما من شأنه الدفع بالسعودية إلى أن تكون واحدة من نقاط الجذب السياحي والترفيهي بمنطقة الشرق الأوسط في غضون سنوات قليلة.

ويمثل قطاع الترفيه والسياحة أهمية كبرى لتنمية الاقتصاد المحلي في تنويع مصادر الدخل، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي بشكل سنوي، كونه ينتمي للقطاع الأساسي الثالث في الاقتصاد، وهو قطاع الخدمات، بالإضافة إلى ذلك دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتوليد الوظائف في قطاع الترفيه، وخلق فرص ترفيهية شاملة ومتنوعة تتماشى مع المعايير العالمية وإتاحتها في جميع أنحاء المملكة، تلائم كافة شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين وتماشيا مع رؤية السعودية 2030، تعمل وزارة السياحة على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، لإثراء الحياة وتحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه.

يقول رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي في تصريح لـ”البلاد” خلال تخريج 100 طالب وطالبة من كلية السياحة أمس بدأنا في كلية السياحة منذ اكثر من 12 عاما وكان في بداياتها الاقبال ضعيفا لعدم اقبال الطلاب والطالبات على مهنة السياحة ولكن بالتوعية المستدامة وصدور برامج من خلال رؤية المملكة 2030 استطعنا ان ننشئ كلية كبيرة والان الاقبال عليها منقطع النظير حيث وصلنا الى اكثر من 2500 طالب وطالبة في برامج كلية السياحة تشمل خمسة اقسام وعددا من البرامج تتنوع ما بين الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا فقطاع السياحة قطاع واحد وهو احد المرتكزات الأساسية للرؤية وبمشية الله بهذه التخصصات سنصل الى المستهدف وهو تخفيض البطالة في وطننا الغالي وهناك في جميع الكليات يوجد لدينا نظام التدريب المنتهي بالتوظيف.


اول دبلوم
ومن جهة أخرى قال عميد كلية السياحة الدكتور ناصر البقمي عقدت كلية السياحة شراكات مع عدة شركات في قطاع النقل الجوي وبدأنا منذ العام الماضي بتوقيع شراكة مع الخدمات الأرضية لإنشاء اول دبلوم من نوعه وهو دبلوم ادارة الخدمات الأرضية واليوم نقف على ثمار هذا الدبلوم بتخريج اول دفعه وتقيع عقود التوظيف المباشر في الشركة للسعودية للخدمات الأرضية .
كذلك وقعنا مع شركة الخطوط السعودية اتفاقية دبلوم الضيافة الجوية ودبلوم الطهي الجوي والان الطلاب في مرحلة التدريب الصيفي وقريبا سوف يكون تخرجهم.

ننحن ككلية دورنا يكون في التدريب والتأهيل ونسعى لان يكون هناك نظام التوظيف والبحث عن الوظائف.
ولدينا عقود اتفاقيات مع هذه الشركات لتوظيفهم حسب الاحتياجات التي يرونها ويعتمد على تدريبهم في الشركة ويرون الطالب الملائم حسب المواصفات التي يرونها، وخريجو اليوم بلغ نسبة التوظيف لهذا الدبلوم تقريبا 90% .

لدينا العديد من الدبلومات الا ان هناك دبلوما هو الأول من نوعه يطلق عليه إدارة الترفيه بالإضافة الى دبلوم إدارة الحج والعمرة ودبلوم إدارة المعارض والمؤتمرات ودبلوم فنون الطهي والان نحن نعمل على شراكات جديدة لاستحداث دبلومات توافق سوق العمل. كما ان لدينا قسما خاصا لمواءمة التعليم مع سوق العمل.
كما ان هناك اتفاقية مع وزارة السياحة وذلك لعمل عدد من البرامج والدبلومات التي تدعم قطاع السياحة كذلك مع هيئة الترفيه وقعنا اتفاقية لعمل دبلوم الترفية العام الماضي.


تصميم البرنامج
وقال نائب رئيس الخدمات الأرضية ايمن الغامدي: بدأنا الشراكة مع الكلية قبل عام حيث عملنا معهم كفريق عمل واحد حيث قمنا بتصميم هذا البرنامج برعاية من هيئة الطيران المدني مستهدفين مسارين مسار للصالات ومسار للساحات بحيث ان الخريجين يتاح لهم فرص وظيفية في كافة مطارات المملكة واليوم نحتفل بتخريج اول دفعة على مستوى المملكة ليس بالتخريج فقط بل حتى بتوظيفهم.

نحن في الخدمات الأرضية نعمل على اكثر من برامج تدريبي على مستوى المملكة، حيث بلغة نسبة السعودة لدينا 82% ونعمل خلال هذا العام على ان نوصل 85% ونسبة التخرج والتوظيف لدينا بلغت في حفل اليوم 40% من الخريجات و60% من الشباب حيث بلغت نسبة التأنيث خلال اخر سنتين 400 % فعندما تدخل صالات المطار تجد الفتيات متصدرين الكاونترات يخدمون المسافرين .

لقد عملنا خلال السنتين الماضيتين على تهيئة بيئة العمل ورفع مستوى التوطين وتاحة مجال للشباب والشابات السعوديين انهم يتدرجوا في مناصب وظيفية. وفي لقاء مع الخريجين والخريجات في البداية قالت الخريجة دعاء احمد بحكم سكني بجوار المطار كنت احلم بان اعمل فيه والحمد لله تحقق حلمي بعد توفيق الله ودعم اهلي لي كما انني بحثت عن هذا الدبلوم وقرأت عنه فحبيت ان أكون احدى طالباته. من جهة أخرى قالت الطالبة صفاء الغامدي لقد تشرف هذا المساء وانا من ضمن خريجات دبلوم الخدمات الارضية حيث ان لدي شغفا في الحمل في مجال الطيران وعندما سمعت عن الشراكة ما بين الخدمات الأرضية والكلية دخلت هذا المجال.


ثناء إسكندر بخاري الحاصلة على المركز الأول تقول: حصلت على بكالوريوس تخصص اعلام بعد ذلك حولت على كلية السياحة للانتساب ببرنامج الخدمات الأرضية وذلك بتشجيع من زوجي.وعن سبب تخليها عن الاعلام قالت: لم يعد للأعلام هيبة مثل ما كان في السابق حيث اصبح كل من حمل جوالا في يده وصورا قال انا اعلامي فلم يعد هناك أي تميز في الاعلام.
وتقول اماني العلاسي الحاصلة على المركز الرابع : انا خريجة بكالوريوس نظم معلومات حاسوبية وكان حلمي ان اعمل في صالات المطار وجاءتني هذه الفرصة والتحقت بدبلوم الخدمات الأرضية وطلعت من الأوائل ولكون هذا الدبلوم هو الفريد من نوعه فقد شجعني اهلي وزوجي على الالتحاق به .

وعن البكالوريوس قالت: اعمل على تطوير نفسي في هذا المجال بأخذ دورات في الامن السيبراني بالإضافة الى الدبلوم.
وقال علي هوساوي وهو من الأوائل في الدفعة: نظرا لكون المطارات أصبحت من اهم القطاعات في المملكة فكان هدفي الأساسي ان أكون مساهما في هذا القطاع ويكون لي دور فعال في ذلك.

وأضاف: انا كنت في السابق خريج بكالوريوس اقتصاد بعدها التحقت بالماجستير إدارة اعمال وماجستير إدارة دولية من كندا الا ان حبي للقطاع الحيوي العملي والذي في مواجهة الجمهور هو السبب الرئيسي الذي جعلني التحق بدبلوم الخدمات الأرضية.
من جهة أخرى قال الخريج عبدالرحمن القايدي من الأوائل: لقد درست الطيران في السابق حيث تخرجت من أمريكا الا انه لم يحالفني الحظ في التوظيف فتحولت للخدمات الأرضية والذي يعتبر قريبا من تخصصي السابق.

وقال عبدالرحمن نيازي من أوائل الخريجين: انا احمل رخصة طيران تجاري من فلوريدا الا انه لم يحالفني الحظ في إيجاد وظيفة حيث تعطلت الوظائف بسبب جائحة كورونا فتحولت الى دبلوم الخدمات الأرضية مسار الساحة حيث اخذت في الحسبان بأن ابداء بوظيفة في المطار الى ان أوصل الى مبتغاي واقود الطائرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *