صحة و عافية

عادات خاطئة عند دخول الحمام.. تسبب مضاعفات صحية خطيرة

عادات خاطئة تدور في فلك العادات اليومية بينها ما يتعلق بالذهاب إلى الحمام أو قضاء فترات طويلة بداخله. إما لكوننا نأخذ هواتفنا معنا بهدف التسلية أو بسبب الشعور بآلام في المعدة. ولكن ستصدم إذا عرفت أن هناك ثلاثة أخطاء نفعلها يوميا أثناء تواجدنا في الحمام تسبب مشاكل صحية خطيرة وتؤذي الجسم.

وشرح الدكتور كاران راجان، الطبيب الجراح بهيئة الصحة العامة البريطانية، أنه هناك عادات خاطئة نفعلها أثناء استخدام المرحاض. ويجب التخلي عنها تماما، ونشر تلك الأخطاء عبر مقطع فيديو على حسابه بموقع الفيديوهات القصيرة «تيك توك»، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

لا تجلس أكثر من 10 دقائق

ويقول «كاران» إنه كلما زادت مدة الجلوس لأكثر من 10 دقائق  زاد الضغط على أوردة «المستقيم»، ما يسبب التورم والبواسير وبالتالي الألم والحكة والنزيف، وهو الأمر الذي يعاني منه الكثيرون.

لا تتخلص من الفضلات بقوة

كثيرا ما يشعر الأشخاص بالإمساك الشديد ويحاولون بشدة التخلص من الفضلات، إلا أنه وفقا لـ«كاران». من أخطر العادات السيئة التي يفعلها الشخص بنفسه حيث أن الإجهاد الشديد الناتج عن محاولة التخلص من الفضلات بقوة يسبب إتلاف المنطقة الحساسة وحدوث شقوق بها. وبالتالي آلام مستمرة، كما يمكن أن يسبب الإجهاد في ضعف عضلات قاع الحوض ما قد ينتج عنه سلس البول وتدلي أعضاء الحوض.

عدم استخدام المناديل الجافة

ينصح الجراح بعدم استخدام المناديل الجافة بعد الانتهاء من الحمام، فذلك قد يسبب تشقق وجفاف البشرة وحدوث حكة في المؤخرة تعرف باسم «الحكة الشرجية». والأفضل استخدام المناديل المبللة «وايبس» والمسح برفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *