صحة و عافية متابعات

كيف تشجعين طفلك علي تناول الطعام المفيد

يمكن أن يكون بعض الأطفال، وخاصة الأطفال الصغار يتناولون الطعام بصعوبة، قد يكون الأمر محبطًا عندما يريد طفلك أن يأكل نفس الشيء كل يوم لكن هذا ليس نادرًا. بعض الأطفال منزعجون بطبيعتهم ، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتشجيع طفلك على تجربة بضع قضمات من الطعام المغذي على الأقل في كل وجبة.

أبحثي عن الوصفات التي تحتوي على مكونات يحبها طفلك وقومي بإدراج طفلك في إعداد الطعام. قد يساعدك أيضًا أن تكوني جزءًا من عملية اختيار خطط الوجبات وتسويق البقالة والطهي وتقديم الطعام والتنظيف.

من المهم ألا تدعي انزعاج طفلك يصبح مصدرًا للتوتر وقت الطعام. يعود هذا إلى قاعدة بسيطة حيث يختار الآباء الأطعمة التي يقدمونها فيقرر الأطفال ما إذا كانوا سيأكلون ومقدار ما يريدون تناوله. تساعد التغذية الجيدة والنظام الغذائي المتوازن طفلك على النمو بصحة جيدة.

أفضل الاستراتيجيات لتحسين التغذية وتشجيع عادات الأكل غير المتعبة هي:-

تناول وجبات عائلية منتظمة.
قدم مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة.
كن قدوة إيجابية.
لا تتشاجر على الطعام.
أجعل الأطفال يشاركون في التخطيط للوجبات وإعدادها. حيث تعتبر الوجبات العائلية من الطقوس المريحة للآباء والأطفال فيحب الأطفال إمكانية التنبؤ بالوجبات العائلية ويحصل الآباء على فرصة للتحدث إلى أطفالهم.

الأطفال الذين يتناولون وجبات عائلية بانتظام هم أكثر عرضة لتناول الفاكهة والخضروات والحبوب. ويقل احتمال تناولهم للوجبات الخفيفة من الأطعمة غير الصحية. كما توفر الوجبات العائلية فرصة لتعريف طفلك بأطعمة جديدة.

كذلك إدخال الفواكه والخضروات في الروتين اليومي بهدف تحقيق الهدف النهائي المتمثل. في 5 إلى 6 حصص من الخضروات يوميًا ووجبتين من الفاكهة يوميًا بحلول الوقت الذي يقتربون فيه من سن المراهقة.

أجعلي من السهل على طفلك اختيار وجبات خفيفة صحية واحتفظي بالفواكه والخضروات في متناول اليد وجاهزة للأكل وتشمل الوجبات الخفيفة الجيدة الأخرى الزبادي أو المكسرات أو مقرمشات الحبوب الكاملة والجبن.
قدمي اللحوم الخالية من الدهون وغيرها من المصادر الجيدة للبروتين ، مثل البيض والمكسرات.
اختاري الخبز والحبوب الكاملة حتى يحصل طفلك على المزيد من الألياف.
قللي من تناول الدهون عن طريق تجنب الأطعمة المقلية واختيار طرق طهي صحية ، مثل الشوي والتحميص والبخار.
قللي من الوجبات السريعة وغيرها من الوجبات الخفيفة منخفضة العناصر الغذائية مثل رقائق البطاطس والحلويات. لكن لا تحظري الوجبات الخفيفة المفضلة بدلاً من ذلك ، اجعلي طفلك يتناولها من حين لآخر، حتى لا يشعر بالحرمان.

قللي من المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر، ووفري الماء والحليب بدلاً من ذلك.

أفضل طريقة لتشجيعك على الأكل الصحي هي أن تأكل جيدًا بنفسك. 

سيتبع الأطفال خطى الكبار الذين يرونهم كل يوم من خلال تناول الفواكه والخضروات

وعدم الإفراط في تناول الأطعمة الأقل تغذية

هناك طريقة أخرى لتكون نموذجًا جيدًا وهي الحد من الحصص. وعدم الإفراط في تناول الطعام وتحدث عن إحساسك بالامتلاء هذا مهم بشكل خاص مع الأطفال الصغار. قد يجد الآباء ذوو النوايا الحسنة أنفسهم يساومون أو يرشون الأطفال حتى يأكلوا الطعام الصحي أمامهم. بإخبار الطفل أنه يمكنه الحصول على بسكويت إذا أكل البروكلي ، وذلك خطأ لأنه يعزز قيمة البسكويت على الخضروات.

تتمثل الاستراتيجية الأفضل في منح الأطفال بعض التحكم، ولكن أيضًا للحد من نوع الأطعمة المتوفرة في المنزل. يجب أن يقرر الأطفال ما إذا كانوا جائعين ، وماذا سيأكلون من الأطعمة المقدمة ، ومتى يشبعون. يتحكم الآباء في الأطعمة المتوفرة للطفل، سواء في وقت الوجبات أو بين الوجبات.

وفيما يلي بعض الإرشادات التي يجب اتباعها:-

ضع جدولًا يمكن التنبؤ به للوجبات والوجبات الخفيفة ويحب الأطفال معرفة ما يمكن توقعه.
لا تجبر الأطفال على تنظيف أطباقهم فالقيام بذلك يعلم الأطفال أن يتغلبوا على مشاعر الامتلاء.
لا تقم برشوة الأطفال أو تكافئهم بالطعام وتجنب استخدام الحلوى كجائزة لأكل الوجبة.
عدم تستخدم الطعام كوسيلة لإظهار الحب عندما تريد إظهار الحب ، عانقهم أو امتدحهم.

سيستمتع معظم الأطفال باتخاذ القرار بشأن ما يجب فعله لتناول العشاء فتحدث معهم حول اتخاذ الخيارات والتخطيط لوجبة متوازنة

قد يرغب بعض الأطفال في المساعدة في التسوق لشراء المكونات وإعداد الوجبة

في المطبخ ، حدد المهام المناسبة لعمره بحيث يمكن لطفلك أن يلعب دورًا دون أن يصاب أو يشعر بالإرهاق

هناك سبب مهم آخر لضرورة مشاركة الأطفال يمكن أن يساعد في إعدادهم لاتخاذ قرارات جيدة بأنفسهم بشأن الأطعمة التي يريدون تناولها

هذا لا يعني أن طفلك سيريد فجأة سلطة بدلاً من رقائق البطاطس

لكن عادات تناول الطعام التي تساعد في إنشائها الآن يمكن أن تؤدي إلى خيارات صحية مدى الحياة. إذا كان طفلك يتمتع بصحة جيدة وينمو بشكل جيد. فمن المحتمل أنه يأكل ما يكفي من الطعام وقد يكون من الجيد مراجعة طبيبك أو اختصاصي التغذية إذا كان طفلك:

– يأكل مجموعة صغيرة جدًا من الأطعمة
– لا يأكل مجموعات غذائية كاملة لبعض الوقت
– يرفض باستمرار الطعام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *