متابعات

سعي حثيث من المملكة لحماية المجتمع من أضرار التبغ

جدة ـ نجود النهدي

نهضت المملكة ممثلة في وزارة الصحة بجهودها في مساندة الجهود العالمية لمكافحة التدخين، بغية حماية المجتمع من الأمراض التي يسببها، والتوعية بمخاطره، كونه من أحد أهم المشكلات التي تؤثر على الصحة العامة .
ويأتي اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي حددته منظمة الصحة العالمية في 31 مايو من كل عام، الذي يصادف اليوم لإبراز مخاطر هذه الآفة الخطرة، ووضع سياسات فعالة للحد من استهلاك التدخين، وتفادي أضراره على الصعيد العالمي. واكد عدد من المختصين أن المملكة تسعى بصورة حثيثة لحماية المجتمع من أضرار التدخين لافتين إلى أن عيادات الإقلاع عن التدخين بوزارة الصحة تهدف إلى تسهيل الوصول للخدمات العلاجية، ودمج العيادات ضمن القطاعات الأخرى المقدمة للخدمات الصحية, لضمان تقديم خدمة موحدة لكل مُراجع بجودة عالية، من خلال رؤيتها للوصول إلى أنموذج عالمي في جودة تقديم الخدمات العلاجية لمكافحة التبغ، والسعي من خلال هذه المبادرة لتقديم أفضل الخدمات الوقائية والعلاجية لأكبر شريحة ممكنة من الراغبين بالإقلاع عن التدخين، بكوادر مؤهلة ومدربة، وفق الدليل السعودي لخدمات الإقلاع، والوصول بخدمات هذه العيادات إلى نموذج يُحتذى به بالكفاءة محلياً وإقليمياً وعالمياً بالالتزام بالتحسين المستمر .

وتقدم وزارة الصحة خدمة “موعد” إلكترونياً لتمكين المستفيد من حجز مواعيده في مراكز الرعاية الصحية الأولية وإدارة هذه المواعيد بتعديلها أو إلغائها، وكذلك إدارة مواعيده الأخرى في أي مستشفى يتم إحالته إليه، وتطبيق “صحة” الذي يقدم استشارات طبية عن بُعد من خلال الاتصال المرئي، أو الرسائل النصيّة، أو الرسائل الصوتيّة، وخدمة “937” للاستشارات الطبية عبر الاتصال الصوتي.

إحدى النساء رمزت لاسمها بـ”ر،م” قالت للأسف لم اتوقف عن التدخين الا وأنا في العناية المركزة والنتيجة كانت قسطرة في القلب ودعامة للشريان التاجي. والحمد لله على كل حال، لي سنة ونصف بدون تدخين والفرق واضح، ولكن اصبحت ملازم أدوية القلب. أحد الشباب ترك التدخين ففرح بذلك وتغيرت حياته للأفضل وتحسنت صحته بعد أن دخن٢٤سنة وصل الى بكتين باليوم! وجاءته أزمة صحية بسبب التدخين وكادت ان تودي بحياته!! كان خلال سنوات التدخين يعتقد من لا يدخن غير سعيد! فأكتشف ان السعادة الاكثر جاءته بعد ترك التدخين.


وفي هذا السياق أوضح “إبراهيم أحمد الحمدان” – مدير عام لجمعية وكفى بمنطقة مكة المكرمة وتطرقنا للبرنامج التوعوي حول مكافحة التدخين.. بداية جمعية كفى شاركت في عدة جوامع ببرنامج توعوي تثقيفي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين وتركيز الأئمة والخطباء على وقاية وتوعية المصلين وتشير الاحصائيات أن نسبة المدخنين من البالغين في المملكة لعام 2019م تجاوزت 19٪، حيث إن الأسرة عليها مسؤولية كبيرة في توعية أبنائها ووقايتهم من منتجات التبغ وبيان الأضرار الناتجة عنه وما تمارسه شركات التبغ من خداع بالألوان والنكهات التي تغري صغار السن من الجنسين، كما أن هناك ضرورة لابراز. دور الاعلام في رفع الوعي لدى المجتمع وضرورة الرقابة على المحتوى الاعلامي بعدم الترويج لتعاطي التبغ بأنواعه في المسلسلات والافلام الكرتونية والتي يمنع النظام عرضها لحماية المشاهدين بجميع فئاتهم وخصوصا المراهقين والصغار.

وقال علي بن حماد الزهراني” – مدير برنامج مكافحة التدخين بمكة المكرمة – أمين عام اللجنة الرئيسية للتوعية بأضرار التدخين بمكة المكرمة. التدخين من أكبر الأخطار الصحية التي شهدها العالم على مّر التاريخ، فهو يتسبب بوفاة أكثر من 8 ملايين نسمة في أنحاء العالم، منهم أكثر من 7 ملايين ممن يتعاطونه مباشرةً ونحو مليون من غير المدخنين المعّرضين لدخانه غير المباشر وهو ما يسمى بالتدخين القسري.

لافتا إلى أن التدخين يزيد من أخطار التعرض للمضاعفات لمرض كوفيد ١٩ وحديثا صدرت توصيات طبية تؤكد أن المدخنين أكثر عرضة لخطر فيروس كورونا وأن احتمالية تطور الفيروس لدى المدخنين وصولا للوفاة تتضاعف 14 مرة مقارنة بغير المدخنين؛ وهناك بعض الدراسات أشارت الى انخفاض في نسب التدخين خصوصا بعد تأكد وجود علاقة بين التدخين وتطور مضاعفات الفيروس، ونأمل أن يسهم ذلك في زيادة الوعي ويكون دافع بإذن الله للإقلاع عن التدخين. أما أهم المضاعفات التي يسببها إدمان التدخين فإن دخان التبغ يحتوي على نحو 4000 مادة كيميائية، منها 250 مادة ضارة و50 مادة مسرطنة (أي أنها تسبّب السرطان لدى البشر) فهو سبب في حدوث سرطان الفم والحنجرة والرئتين وسرطان المثانة وغير ذلك، كما يسبب أمراض القلب والشرايين. وتابع أن التدخين يؤثر على المرأة الحامل، فهو يتسبّب بضرر يؤدي إلى انخفاض وزن أطفالهن عند الميلاد وكذلك إصابة الرّضع بمتلازمة موت الرضيع الفجائي. وفي السياق نفسه أوضح ” محمد عمر السيد” أخصائي نفسي اكلينيكي أن التدخين يؤثر على السلوك؛ بطريقة مباشرة كما أن له تأثيرا على الشخص المدخن منها تأثيرات من الناحية العضوية يسبب أمراضا خطيرة ومنها السرطان والقلب وتصلب الشرايين وكذلك من الناحية النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر واضطرابات الشخصية والانفعالات والغضب، والسلوكية ذكرناها مثل: الكذب والمراوغة والاسقاط وغيرها وكذلك الفكرية.

من جهته أوضح الأخصائي الاجتماعي “محمد حمزة” أنه إذا كان أحد الابناء مدخنا فيجب التعامل مع هذه المشكلة بالحكمة والنقاش الواعي فيما يختص بصحته والبحث عن أسباب التدخين والعمل على علاجها، حتى لو يتم إقناعه بزيارة عيادة لمكافحة التدخين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *