متابعات

درجات حرارة الصيف في معدلها العام وارتفاعها وارد

البلاد – مها العواودة – رانيا الوجيه

مع استمرار الموجة الحارة دخولاً لفصل الصيف انتشرت توقعات بأن تلامس درجات الحرارة 50 درجة مئوية في هذا الفصل من السنة فيما أكد خبراء الأرصاد أن درجات الحرارة ستكون حول معدلها السنوي العام في هذا الفصل الحار بينما قد ترتفع في بعض المناطق وهذا الأمر وارد ولكن لا يمكن تحديد يوم معين بعينه. من جانبها وجهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتطبيق منع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12:00 مساء إلى 3:00 مساء، بهدف حماية العاملين من مخاطر الإصابة بضربة شمس وحرصا من الوزارة على الحفاظ على سلامة وصحة العاملين. المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني أوضح لـ “البلاد” أنه لا يوجد إعلان رسمي من رئاسة الأرصاد بأن درجة الحرارة ستصل إلى50 درجة يوم غد الثلاثاء . وأضاف : قد ترتفع درجة الحرارة في الأيام المقبلة كون فصل الصيف هو فصل حار على أجواء المملكة وقد تلامس الـ 50 درجة على بعض المناطق في المملكة وهذا الأمر وارد ولا يمكن تحديد يوم معين بعينه، فقد تحدث موجات حارة خاصة كلما اتجهنا لشرق المملكة ووسطها والمناطق الساحلية هي الأكثر تأثرا لهذه الموجات الحارة في فصل الصيف، ومعدلات درجة الحرارة في العادة ما بين 38 درجة الى 48 درجة مئوية وقد تتجاوزها لتصل الى 50 درجة مئوية في حال وجود موجات حارة تتأثر فيها مناطق المملكة لفترات معينة، وأغلب المناطق التي ستكون الأكثر ارتفاعا لدرجة الحرارة هي المناطق الشرقية والساحلية والداخلية كمناطق الرياض والقصيم والوسطى.

درجات الحرارة في معدلها السنوي
من جانبه نفى المختص في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل وجود ارتفاع في درجات الحرارة تصل لخمسين درجة غداً الثلاثاء ، مشيراً أن فصل الصيف يبدأ في المملكة حسب علماء وخبراء الأرصاد الجوية في الأول من يونيو من كل عام وفلكياً يوم 21 يونيو حيث تصل درجة الحرارة في بعض المناطق أحيانا إلى خمسين درجة مئوية في حفر الباطن والإحساء وبعض الأحياء في المنطقة الشرقية والمدن الساحلية الشرقية بالإضافة لسواحل مكة المكرمة، مؤكداً أن درجات الحرارة ستكون حول معدلها السنوي العام ولن يطرأ هناك أي تغيير عليها. وتابع:”الأجواء حارة على معظم مناطق المملكة عدا المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية ومرتفعات منطقة المدينة المنورة حيث الأجواء لطيفة بالإضافة لأقصى المناطق الشمالية الغربية في سواحل منطقة تبوك تكون درجات الحرارة معتدلة ولطيفة”. وأضاف أن الأرصاد الجوية أصدرت بياناً حول التوقع المناخي أكدت فيه أن درجات الحرارة حول معدلها السنوي وقد تكون أعلى بشيء قليل على المناطق الشمالية والوسطي والشرقية. كما أوضح أن المركز الوطني للأرصاد هو المسؤول عن كل ما يختص بعلم الأرصاد الجوية ورصد الظواهر الجوية السيادية في المملكة حيث أن معلومات الأرصاد الجوية معلومات حساسة تستفيد منها قطاعات كثيرة في الدولة مثل القطاعات العسكرية والقطاعات المدنية مثل الطيران المدني، وأن نظام الأرصاد يعنى بترتيب علم الأرصاد في المنطقة، ووجب أخذ المعلومة من المركز الوطني في ظل كثرة الحديث بدون اختصاص في علم الأرصاد الجوية. ولفت الى أن أجواء المملكة تتأثر في فصل الصيف بمنخفض الهند الموسمي الحار والجاف كما تتأثر المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية بالرياح الموسمية التي تكون رطبة وتصطدم في جبال السروات تؤدي لتكوين السحب الركامية الرعدية، كذلك تتأثر بارتفاع الخط الفاصل المداري الوهمي اتجاه الشمال وكذلك تتأثر المناطق الجنوبية في جازان وعسير والباحة بهطول غزير للأمطار كما تتأثر أجواء المنطقة بمنخفض البحر الأحمر الحار.

ممارسة أنشطة قطاع الأرصاد
وعلى صعيد اخر اشترطت مسودة مشروع نظام الأرصاد الجديد على ضرورة الحصول على الترخيص لمن يمارس أنشطة وخدمات تتعلق بقطاع الأرصاد وتمنح الرخصة من قبل المركز الوطني للأرصاد، وشددت المادة الخامسة في المسودة على أنه لايجوز لأي شخص ممارسة أي نشاط من الأنشطة الأرصادية إلا بعد الحصول على ترخيص وفي جميع الأحوال لايجوز الترخيص أو القيام بأي من عمليات رصد عناصر الطقس الوطنية ذات الطابع السيادي الحصرية للمركز ومايتعلق بها من أنشطة وخدمات. وتضمن مشروع نظام الأرصاد أن تكون الغرامة حتى مليون ريال عقوبة لممارسي رصد الطقس دون الحصول على ترخيص، وتعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز ستة أشهر أو إلغاءه.

منع العمل تحت أشعة الشمس
كما وجهت وزارة الموارد البشرية عبر حسابها على تويتر أنه مع توقعات الأرصاد لإرتفاع درجات الحرارة على بعض مناطق المملكة تبدأ الوزارة بتطبيق منع العمل تحت أشعة الشمس من الساعة 12:00 مساء إلى 3:00 مساء، ويهدف هذا القرار إلى حماية العاملين من مخاطر الإصابة بضربة شمس وحرصا من الوزارة على الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص والحكومي وتجنيبهم ماقد يسبب لهم المخاطر الصحية، وفق اعتبارات السلامة والصحة المهنية، حيث أن من يعملون في الأماكن المكشوفة خلال تلك الفترة وخاصة مع دخول موسم الصيف هم الأكثر عرضة للإصابة بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *