الدولية

اليمن.. محاكمة قادة الحوثي وفضح مخطط الملالي

عدن – وكالات

تواصل ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من ايران ، جرائمها بحق الشعب اليمني ، واستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المملكة ، إذ أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، أن الدفاعات الجوية اعترضت ودمرت طائرة بدون طيار (مفخخة) أطلقتها المليشيا الحوثية تجاه خميس مشيط. وأضاف: “نتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من المحاولات العدائية”.
وقبل أيام، أعلن الدفاع المدني في المملكة، عن سقوط مقذوفات أطلقتها ميليشيا الحوثي من اليمن باتجاه جازان دون إصابات.

على الصعيد السياسي، حمّل وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، ميليشيا الحوثي مسؤولية ما يجري ، مطالبا المجتمع الدولي بالضغط من أجل وقف عدوانهم على محافظة مأرب ومخيمات النازحين الذين تزايدت أعدادهم مؤخراً.
وشدد خلال لقائه المبعوث الأميركي الخاص بإيران، روبرت مالي عبر تقنية الاتصال المرئي، التدخلات الإيرانية ودورها المزعزع في المنطقة، أكد الوزير اليمني أن استمرار دعم إيران للحوثيين عسكريا هو سبب إطالة الحرب في البلاد.
كما أوضح أن طهران لعبت خلال السنوات الماضية دوراً سلبياً جداً في اليمن من خلال توظيفها للميليشيات الحوثية لتنفيذ أجندتها الرامية لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة العربية ، لافتا إلى أن التدخلات الإيرانية لا تقتصر على زعزعة استقرار البلاد، ومفاقمة الأزمات الإنسانية، بل تحول أيضاً الأراضي اليمنية إلى منصة لابتزاز دول الجوار وتهديد الأمن والسلم الدولي. وشدد الوزير اليمني على أن وقف إطلاق النار هو الخطوة الإنسانية الأولى، لافتاً إلى أن الميليشيا هي من كانت وراء إحباط أي مبادرات في الماضي.

محاكمة قادة الميليشيا
من جهة ثانية عقدت المحكمة العسكرية الثالثة مؤخرا، جلسة علنية لمحاكمة زعيم مليشيا الحوثي المتمردة، و(174) متهما من قادة المليشيا متهمون بارتكاب جرائم حرب وجرائم عسكرية في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020.
وفي الجلسة التي انعقدت برئاسة القاضي عقيل تاج الدين رئيس المحكمة العسكرية الثالثة، وحضور ممثل الادعاء العام العسكري القاضي صلاح القميري، وهيئة الدفاع عن المتهمين وكذا محامو الضحايا وأولياء الدماء، استعرضت المحكمة القرارات السابقة.
كما استعرضت النيابة العسكرية البلاغات الممثلة بعدد من جرائم الحرب التي ارتكبتها مليشيات الحوثي منها الجرائم المستمرة في استهداف للمدنيين والأعيان المدنية بالصواريخ الباليستية على محافظة مارب وتفجير عدد من منازل المواطنين في عدة محافظات.
واستمعت المحكمة لعدد من المجني عليهم الذين تعرضت منازلهم للهدم والتفجير من قبل مليشيا الحوثي وتهجيرهم قسريا، وشهود الاثبات في تلك الوقائع، وشهود جرائم القتل خارج القانون، ووقائع الاختطافات وتعذيب الأسرى.
وطالبت النيابة من المحكمة الانتقال لمعاينة الأدلة المادية المحرزة لدى النيابة المتمثلة بحطام الصواريخ والمسيرات والمتفجرات والألغام التي استهدفت مليشيات الحوثي بها المدنيين والأعيان المدنية.
وقررت المحكمة نهاية الجلسة تمكين الادعاء بشقيه وهيئة الدفاع عن المتهمين تقديم ما تبقي لديهم من أوجه دفاع وأدلة، وكذلك انتقال المحكمة إلى معاينة الأدلة المادية، كما رفعت الجلسة الى اليوم الأحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *