الإقتصاد

نيوم الركيزة الأكثر جرأة للتحول الاقتصادي والاجتماعي

البلاد – محمد عمر

نجحت رؤية المملكة 2030 في حصد ثمار التخطيط والتفاعل مع المستقبل، وأرست مقومات التنمية الشاملة والمستدامة ، وتفردها واكسبت مشروعات التطوير منطلقات قوية للمستقبل. وتعد مدينة نيوم من أكبر المشروعات السعودية التي حققت قفزة واسعة في هذه الانطلاقة، باعتبارها مركز جذب استثماري غير مسبوق عالميا في جودة الحياة والمدن الذكية.
“البلاد” استطلعت آراءعدد من خبراء التنمية والاقتصاد حول الرؤية التنموية الطموحة ، وأهمية “نيوم” كأيقونة للتطور، والتي وصفها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، حفظه الله ، بأنها ستكون “مكانًا للحالمين في العالم”.
في البداية قال الدكتور على عباس سيعتبر مشروع «نيوم» العملاق الواعد، ظاهرة سعودية متكاملة، غيرت تمامًا صورة الفكر النمطي للتقدم داخليًا وخارجيًا لعقود كثيرة مقبلة ، حيث تعد مدينة التكنولوجيا والعصرية ، ويكون الركيزة الأكثر جرأة لمنظومة التحول الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، إضافة إلى أنه يعكس الرؤية للتعامل مع مرحلة ما بعد النفط، وتحقيق عوائد استثمارية ضخمة في شرايين الإنتاج الاقتصادي الوطني بحلول عام 2030.

وأضاف: يتمتع مشروع نيوم بعدد من المزايا الفريدة التي تؤهله لكى يصبح شريان التنمية العربي ومركز الاقتصاد العالمي الجديد ، منها القرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية حيث ، يمر بالبحر الأحمر حوالي 10 % من حركة التجارة العالمية. كما يمكن لـ70 % من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى، كما يتمتع هذا المشروع بالتضاريس المذهلة التي تشمل الشواطئ البكر التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كم من ساحل البحر الأحمر والعديد من الجزر بطبيعته الأخاذة والجبال ذات المناظر الخلابة وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء، والصحراء المثالية الممتدة بهدوئها وجَمالها.
وأشار ” الخبير الاقتصادي ” : نتابع باهتمام وإعجاب سعي المملكة إلى اقتناص الفرص الاقتصادية العظيمة، والاستثمار فيها بثقة وقوة من أجل تنويع الاقتصاد السعودي في المستقبل ، كما سيخلق المشروع فرصاً جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر بالإضافة إلى استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية ، كما سيسهم المشروع بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية بصفة خاصة والدول العربية بصفة عامة .

فلسفة تنموية جديدة
من جهته قال دكتور سيد قاسم عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع لا يوجد أدنى شك بأن العالم على أعتاب اللقاء مع فلسفة اقتصادية تنموية جديدة من خلال التعامل مع شريان جديد للتنمية العربية المشتركة مدينة نيوم والتي تعد مركز للاقتصاد العالمي ، حيث تتماشي الجديد مع أهداف وتطلعات رؤية 2030 والتي تتفق مع أهداف التنمية المستدامة وسوف تشكّل نقلة نوعية في الاقتصاد السعودي، لذا تعد نيوم الركيزة الأكثر جرأة لمنظومة التحول الاقتصادي والاجتماعي في المملكة، إضافة إلى أنها تعكس رؤية مرحلة ما بعد النفط، وتحقيق عوائد استثمارية ضخمة في شرايين الإنتاج الاقتصادي الوطني بحلول عام 2030.
وأضاف “قاسم ” ستسهم مدينة نيوم في وضع معادلة لتوازن القوى الاقتصادية بين الشرق والغرب. ومنها ستتعدد المنافذ البحرية والاقتصادية وسوف تنشأ تحالفات اقتصادية وكيانات أخرى على شريط البحر الأحمر ، وستنمو قيمة ذلك بربط شرق البلاد بغربها وتعظيم منافذ البحر الأحمر للتصدير والاستيراد ، وومن المقرر أن تجذب مدينة نيوم استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات ، حيث ستعمل على ستة عشر قطاعاً استثمارياً رئيسياً متخصصاً ، وقد تم تحديد تسعة قطاعات اقتصادية رئيسية لتأسيس الحضور الاقتصادي للمشروع ، تتمثل في الطاقة والمياه ، التنقل، التقنيات الحيوية، الغذاء ،مستقبل العلوم التقنية والرقمية، التصنيع المتطور، الإعلام والإنتاج الإعلامي ، الترفيه ، والمعيشة كركيزة أساسية.
كما أن الموقع الاستراتيجي لمشروع نيوم الضخم يجعله عابر للحدود، فهو يقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويمتد أيضاً داخل الحدود المصرية والأردنية، ويسمح موقع المدينة الذي يربط القارات الثلاث أسواق آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وبالتالي يتيح لسكانها الوصول إلى المدينة خلال 8 ساعات كحد أقصى.

مركز اقتصادي عالمي
في غضون ذلك قال أسامة زرعي الخبير الاقتصادي علي ضوء التطور والرؤية القوية نحو مستقبل باهر لرؤية المملكة المستقبلية والتي نتوقع أن تكون مركز التجارة في الشرق الاوسط لتنوع مصادر الدخل . وتأتى مدينة نيوم والتي قد تم الاعلان عنها في أكتوبر 2017 تعتبر أول مدينة اقتصادية ومالية ، كون المشروع يقام في منطقة شمال غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر، الذى يعد الشريان الاقتصادي الأبرز، حيث تمر نحو 10% من حركة التجارة العالمية من خلاله، كما أن الموقع يعد محورا يربط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وإفريقيا.
وأشار الخبير الاقتصادي أن الموقع الجغرافي يعد مركزا محوريا من الأسواق الدولية وسوف تُشغَّل مئة بالمئة بواسطة طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتجدّدة ، هذا فضلًا عن إطلاق مشروع “ذا لاين” في مدينة “نيوم”، وهو عبارة عن خط للمواصلات يمتد على طول 170 كلم ومخصّص لحركة القطارات والسيارات تحت الأرض من خلال نظام الذكاء الاصطناعي ، قد لاقي مشروع نيوم اهتمام العالم بأجمع وتريد الكثير من البلاد حول العالم ان تكون لها مشاركه في مثل هذا المشروع والذي من المتوقع مع حلول 2030 أن يسهم بأكثر من 100مليار دولار ف الناتج المحلي السعودي.
وجهة الاستثمار الأولي
في إطار ذلك قالت الدكتورة نهى سلامة خبير التطوير المؤسسي وادارة المشروعات مشروع نيوم خطوة عملاقة و رائدة كجزء من خطة المملكة ٢٠٣٠، الخطة التي تهدف بشكل رئيسي إلى تقليل اعتماد المملكة على النفط وتنويع مواردها الاقتصادية ٬ حيث ستنتهي المرحلة الاولي للمشروع في ٢٠٢٥ ٬ و من المتوقع أن تكون تلك المدينة هي وجهة الاستثمار الأولي خلال الأعوام القليلة القادمة حيث من المخطط له أن تحتوي مدينة نيوم على مدارس رائدة وفريدة من نوعها ليس لها مثيل في العالم العربي، وسيكون المعلمون بها عبارة عن مجسمات تعمل بتقنية الهولوجرام، كما ستحتوي المدينة علي جزيرة سياحية عملاقة وسيتم التنقل داخلها بالسيارات ذاتية القيادة وسيارات الأجرة الطائرة، وستدار المدينة بالكامل بشكل آلي وبالتقنيات الذكية، كما سيتم الاعتماد بشكل كبير علي الروبوتات العاملة .
لذا فمن المتوقع أن توفر المدينة خدمات ومنتجات بأسعار تنافسية على مستوى العالم، هذا بخلاف موقعها الاستراتيجي المشجع على الاستثمار حيث انها ستقام في شمال غرب المملكة علي مساحة أكثر من ٢٦ الف كم مربع في منطقة استراتيجية حدودية حيث تقع في منطقة مع الحدود المصرية الأردنية في منطقة مميزة تجعلها قريبة من الأسواق العالمية ومسارات التجارة الدولية الامر الذي يجعلها مدينة المستقبل والمقصد الأول للمستثمرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *