متابعات

الرؤية تحقق تطلعات المواطنين

أبها ـ مرعي عسيري

خمسة أعوام مضت، وضعت خلالها رؤية السعودية 2030 خارطة الطريق لمستقبل المملكة، وعملت خلالها على تحقيق تطلعات المواطنين وتوفير كل ما يلزم لبناء مستقبل واعد وبيئة إيجابية وجاذبة.
ويحتفل المواطنون السعوديون هذه الايام بالذكرى السنوية الخامسة لإطلاق رؤية السعودية 2030، التي أطلقت في الـ24 من أبريل 2016، بفخر واعتزاز عارمين، مستشعرين على أرض الواقع العديد من البرامج والإصلاحات والمشاريع التي تهتم بصناعة واقع مختلف ومستقبل أفضل للسعوديين. ويستذكر السعوديون في الذكرى الخامسة لرؤيتهم 2030، ما قاله خادم الحرمين الشريفين عن مشروعهم الأكبر: «إن رؤية المملكة 2030 هي خارطة الطريق لمستقبل أفضل لكل من يعيش في هذا الوطن الطموح.
بداية قال السفير الدكتور علي بن عواض عسيري أرى ان العلاقة مع ايران كبلد مسلم وبلد نعيش معه في محيط واحد مهمة للدولتين والشعبين دينياً واقتصاديا وسياسيا ولكن يجب حل الخلافات التي اشار اليها سمو ولي العهد هو الطريق الاسرع والافضل لعودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين واعتقد ان الظروف الدولية الحالية ايجابية اذا وجدت الارادة السياسية الصادقة في ايران ولكن يجب حل الخلافات التي اشار اليها سمو ولي العهد ــ حفظه الله ــ .


وقال الدكتور فالح السلمي رئيس جامعة الملك خالد حينما أطلقت قيادتنا الرشيدة – أيدها الله – رؤية 2030 كنا على موعد مع مرحلة جديدة من العطاء والبناء والطموح الذي لا حدود له، وأصبحنا نستشرف مستقبلا مشرقًا يُبنى بسواعد أبناء المملكة”.
وأكد أن الرؤية الطموحة عملت على ترتيب مختلف المعطيات ورسمت طريقنا إلى المستقبل باستغلال مواردنا أفضل استغلال وتجويد وحوكمة العمل لتحقيق أفضل النتائج، مع إيلاء الإنسان جل الاهتمام إيمانًا بأنه المحرك الرئيس والفاعل، وأنه أساس التنمية.
واوضح الدكتور حسن أحمد طالع آل طالع عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية وعضو هيئة التدريس بكلية الأعمال بجامعة الملك خالد بأبها أن كلمة سموه الكريم في هذا الجانب كالبلسم الشافي، ولا شك أن هذا التأكيد سيؤدي إلى توفير بيئة مناسبة للاستثمار في المملكة وينعش بذلك الفرص الاستثمارية الضخمة التي تتمتع بها مناطق المملكة المختلفة. ولا شك أن ذلك سيدعم بقوة مشاركة القطاع الخاص بصورة أكبر وفاعلة في التنمية الاقتصادية في البلد.


وقالت الكاتبة الاقتصادية الدكتورة نوف عبدالعزيز الغامدي كنا في فترات اقتصادية سابقة نعد اكتشاف بئر نفطية بمثابة إنجاز اقتصادي كبير فإننا اليوم نقف على إنجازات هي أكبر بكثير لا من حيث قيمتها الاقتصادية ووزنها في الناتج المحلي الإجمالي، ولا من حيث قدرتها على استدامة الاقتصاد وإنتاج الوظائف لأبناء الوطن، بخلاف المساهمة في معالجة القضايا البيئية الكبرى.
واوضح رئيس مجلس إدارة غرفة أبها حسن بن معجب الحويزي أن مرور خمسة أعوام ، وضعت خلالها رؤية السعودية 2030 خارطة الطريق لمستقبل المملكة، وعملت خلالها على تحقيق تطلعات المواطنين وتوفير كل ما يلزم لبناء مستقبل واعد وبيئة إيجابية وجاذبة. مؤكداً على أن رؤية المملكة 2030 هي خطة جريئة قابلة للتحقيق لأمّة طموحة.

إنها تعبر عن أهداف المواطنين وآمالهم على المدى البعيد، وتستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة للوطن. وترسم التطلعات نحو مرحلة تنموية جديدة غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر.
من جهته أوضح محمد ظافر الشهري مدير إدارة الحسابات في البنك المركزي بعسير سابقاً فقال: أكد ولي العهد حفظه الله أن السعودية تمتلك جميع المقومات لتحقيق طموحات التحول الاقتصادي في كافة المجالات، مؤكداً سموه العمل على مضاعفة حجم الاقتصاد السعودي وتنويع موارده، وأكد على رغبة الدولة في التنوع في المشاريع والاستثمارات التي تسهم في تنويع مصادر الدخل.
ويحق لنا كشعب سعودي أن نفخر بأن ولي العهد حفظه الله أكد أن المواطن هو الركيزة الأولى لبلوغ مستهدفات رؤية 2030 وتنمية الاقتصاد في كافة جوانبه بالشراكة المستمرة مع القطاع الخاص للوصول إلى تنمية وطنية مستدامة بتناغم وانسجام لجعل هذا الوطن في مصاف الدول المتقدمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *