متابعات

7 مناطق تحت وطأة الغبار .. وحركة الطيران مستمرة

 جدة ـ ياسر بن يوسف
تصوير: خالد بن مرضاح

في وقت كشف المركز الوطني للأرصاد أن أعلى سرعة رياح أمس سُجلت في جدة وحائل والقريات، فإن الملاحة توقفت في ميناء جدة نظرا لسرعة الرياح وارتفاع الأمواج، فيما لم تتوقف عمليات الطيران. وجدد الإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للارصاد تنبيهات متقدمة عن حالة الطقس في 7 مناطق والمتمثلة في تدني مستوى الرؤية الأفقية ، وارتقاع الموج في الشواطئ.
كما كشف المركز الوطني للأرصاد، امس ، حقيقة الفيديو المتداول بخصوص العاصفة الرملية على محافظة جدة، مشيرًا إلى أنه قديم ولا يتناسب مع وضع الرياح النشطة الحالية.

وقال الحساب الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، عبر موقع «تويتر»، نقلًا عن المتحدث الرسمي: «المقطع المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لعاصفة رملية على محافظة جدة قديم ولا يتناسب مع وضع الرياح النشطة المثيرة للأتربة التي تؤثر على المحافظة حاليًّا». وذكرت إمارة منطقة مكة المكرمة أن الحركة الجوية في المطار لم تتأثر بالأحوال الجوية، لذلك لم يتم تأجيل أي رحلات بالمطار. ووجَّهت الإمارة 4 نصائح لسائقي المركبات، خلال موجة الغبار، مشددةً على ضرورة التأكد من أن الأنوار تعمل على نحو جيد، وتقليل السرعة، بالإضافة إلى إغلاق النوافذ وتشغيل التكييف مع مراعاة التنقل بين المسارات بهدوء.

من جهته اكد المتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ”البلاد” بأن التقلبات الجوية التي تحدث في معظم مناطق المملكة بمثابة مرحلة انتقالية تنشط فيها الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتصل الى اكثر من 60 كم في الساعة مما تتسبب في تكون عواصف ترابية تؤدي الي شبه انعدام او انعدام في الرؤية الافقية ، لافتا إلى أن ارتفاع الأمواج قد تصل الي أكثر من 2،5 متر وتسستمر على هذا النسق حتى يوم السبت المقبل علي سواحل منطقة تبوك ضباء، الوجه، أملج) ومن ثم علي سواحل منطقة المدينة المنورة (ينبع) وسواحل منطقة مكة المكرمة (رابغ، جدة، الليث، القنفذة). وشددت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، على ضرورة ارتداء الكمامة؛ وذلك بسبب موجة الغبار والأتربة التي تتعرض له المحافظة، مشيرةً إلى ضرورة اتباع إرشادات الطبيب مع ضرورة ارتداء الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل، واتباع إرشادات الطبيب واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الصدرية.
كما أكد الهلال الأحمر على ضرورة توخي الحذر على الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *