المحليات

97.6 % نسبة التعافي وأبطال الصحة في مقدمة محاربي الفيروس

 شهد شهر رجب/ مارس من العام الماضي العديد من القرارات التاريخية التي ستظل عالقة في ذاكرة السعوديين بسبب تداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا العالمية ، حيث اتخذت فيه الدولة العديد من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة تفشي الجائحة في البلاد ،وبعد نحو ثلاثة أسابيع من ظهور فيروس كورونا المستجد في الصين، وانتقاله تباعًا إلى دول العالم، اعلنت المملكة العربية السعودية يوم 7 رجب 1441 أول حالة إصابة بالفيروس لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين ، ومنذ اكتشاف اول إصابة في المملكة أطلقت وزارة الصحة موقعا إلكترونيا جديدا باسم “الوقاية من كورونا “، وهو المنصة الرئيسية للتوعية الصحية.

وفي حينه قامت الوزارة بإرسال إحدى فرق مكافحة العدوى في الحال، للكشف على المواطن، وأخذ عينة للفحص المخبري التي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس ، ومن ثم بعدها واصل أبطال الصحة جهودهم في التوعية وعلاج الأصابات حيث جندت الوزارة طاقاتها للعمل في التوعية في المراكز التجارية وفي الاحياء الشعبية بأكثر من 8 لغات حيث تطوع عدد كبير من أبناء الجاليات للمشاركة في التوعية . كما عملت الوزارة على إجراء المسح النشط للسكان في الأحياء المكتظة ومقرات إسكان العمالة داخل المدن، حيث كان للتوسع في الفحوصات دور فاعل في تسجيل إصابات أكثر ولكنه في نفس الوقت ساهم بحمد الله في سرعة الاحتواء بشكل أفضل.

تجهيز المشافي
وكشف كل من الدكتور عبد الحفيظ خوجه مدير مركز المساعدية التخصصي ، والدكتور غانم الحجيلان عضو الجمعية الاامريكية للأمراض المعدية والدكتور ايمن الشبيني استاذ الفيروسات أنه منذ بداية الأزمة سارعت المملكة بعمل التدابير اللازمة للوقاية من الفيروس فجهزت العديد من المشافي وشددت على الفحص للقادمين من الخارج كما تم توظيف التقنية في التوعية عبر تطبيق تطمن وصحتي وتباعد وتوكلنا ونجدت المملكة وتفوقت على العديد من دول العالم ، حيث أطلقت مراكز الفحص في جميع مناطق المملكة ، وقد ساهمت كل هذه الإجراءات الصارمة التي اتخذتها المملكة.

نسبة التعافي
واتساقا مع جهود الصحة كشف مركز الإحصاء الخليجي، أن السعودية تصدرت دول الخليج في نسبة تعافي من الفيروس بـ97.6 % ثم الإمارات بـ97.0 %، والبحرين بـ94.0 %، وقطر بـ93.9 %، والكويت بـ93.8 %، وسلطنة عمان بـ93.6 %.
وأضاف أنه تم منح أكثر من سبعة ملايين جرعة من لقاح كورونا بدول الخليج العربي ، جاء ذلك في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،لافتا إلى أن إحصائيات فيروس كورونا الإجمالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حتى أول أمس الاثنين كانت كالتالي: بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة «1.392.121) بينما بلغ إجمالي حالات التعافي (1.332.962)، وبلغ إجمالي حالات الوفاة (11.108) وبلغ إجمالي عدد اللقاحات المعطاة

شهداء واجب
كما سبق وأن أعلنت وزارة الصحة رسمياً على لسان وكيلها للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم، الدكتور عبدالعزيز بن سعيد، إنفاذ قرار مجلس الوزراء رسمياً والمتعلق بمنح 500 ألف ريال لذوي العاملين في المجال الصحي المتوفين نتيجة إصابتهم بعدوى فيروس كورونا من مستشفياتهم لكونهم “شهداء واجب”. كما أعلنت “وزارة الصحة” عن تخصيص الثاني من شهر مارس في كل عام، ليكون يوم “شهيد الصحة”، وذلك استشعارا لأهميـة الـدور الـذي قام به شهداء الصحة ووفاءً لهم، حيث تفانوا في أداء أعمالهم وضحوا بأنفسهم للمحافظة على صحة المواطن والمقيم ،وتأتي هذه البادرة الإنسانية عرفاناً وتكريماً ووفاءً من “الصحة” لهم ولما قدموه، حيث ستقدم الدعم النفسي والاجتماعي لذويهم.

نتائج الفحص
وقال كل من الدكتور توفيق خوجه والدكتور نصر الدين الشريف والدكتور علي الزهراني والدكتور اسماعيل محمد تركستاني استشاري العدوى والباحث في الشأن الصحي والدكتور احمد حسن الباز والدكتور محمد ابو نواس والدكتور حمد حمدان والدكتور اسماعيل محمد تركستاني وسحر السبهاني أن المملكة حققت المرتبة الثانية بعد كوريا الجنوبية ضمن دول مجموعة العشرين في سرعة إظهار نتائج فحص كورونا ، وطبقا للإنجاز فإن ٥٠٪ من العينات في الفترة الحالية تظهر نتائجها خلال ١٤ ساعة، ونسبة ٨٠٪ تظهر نتائجها خلال ٢٠ ساعة، و١٠٪ يستغرق ظهور نتائجها أكثر من ٢٤ ساعة، وبالتالي يصبح معدل ظهور النتائج ٣١ ساعة تقريبا. وتستهدف وزارة الصحة الوصول إلى نسبة ١٠٠٪ في ظهور نتائج الفحص خلال ٢٤ ساعة. وتعد المملكة من أوائل الدول في العالم التي أمّنت الفحص المخبري للفيروس وهيأت وجهزت المختبر الوطني بالمركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ويعد المختبر المرجعي الوحيد لفحص الحالات.

اللقاح مجاني
واعتمدت هيئة الغذاء والدواء لقاحي فايزر وإكسفورد أسترازينيكا، فإن مراكز لقاحات كورونا في مختلف مناطق المملكة تعمل في استقبال المواطنين والمقيمين المسجلين عبر تطبيق “صحتي” ، لإعطائهم لقاح “كوفيد-19” مجانا بما يتماشى مع التدابير الاحترازية والوقائية، وتدعو الوزارة المواطنين والمقيمين للمبادرة بالتسجيل عبر تطبيق “صحتي” لأخذ اللقاح حفاظًا على صحتهم وسلامتهم – بإذن الله – من الإصابة بفيروس “كورونا”.

التطعيم في الصيدليات
ومؤخرا أكدت وزارة الصحة، أن التطعيم في الصيدليات سيتم بعد تدريب الممارسين الصحيين في تلك الصيدليات، وعمل الإعدادات اللازمة، والترخيص لهم بذلك. ووقعت «الصحة» مذكرة تفاهم مع إحدى الصيدليات لبدء التنسيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *