اجتماعية مقالات الكتاب

قبل أخذ اللقاح

سباق محموم بين مختلف دول العالم لإنتاج لقاح يتصدى لوباء كــورونـا ونسخه المتحورة.. لقاح يعيد للعالم حركته وحيويته.. ومنذ منتصف العام الماضي 2020 تحولت بوصلة الانتاج العالمي نحو لقاح كــورونـا، وصار إنتاج اللقاح حديث كل الدول.. فالكل يبحث عن اللقاح، والكل يسعى لأخذ اللقاح.. والدول تتسابق لجلبه لمواطنيها.. كائن لا يُرى أشغل الدنيا، وشلّ حركة الناس، وأوقف معظم النشاطات، بخاصة السفر الجوي.. كائن شلّ المطارات وأغلق الحدود، وقلّص الاقتصادات.

وبين تشكيك غير مبرر في فعالية اللقاح، إلى طوابير طويلة للحصول عليه، إلى تباطؤ إنتاج، وسعي شركات لمضاعفة خطوط إنتاجها بهدف كسب حصة أكبر في سوقٍ باتت الأكثر ربحية، بل قد تزاحم تجارة السلاح.. وفي وقت تمضي فيه حملات التطعيم في أنحاء العالم بحثاً عن أمل يتصدى لفايروس صغير أنهك الكرة الأرضية في عامه الأول.. فإن دراسة حديثة وضعت مقترحات تتصل ببروتوكولات أخذ اللقاح.. واقترحت الدراسة لزيادة فعالية اللقاح القيام بأمرين، قالت إنهما مهمان لتحقيق هذا الهدف.

وتقترح الدراسة أن يحصل الجسم على نومٍ كافٍ ليلاً في الأيام الثلاثة التي تسبق أخذ اللقاح، كما تشير إلى أنه من أجل تحسين استجابة الجسم للقاح، على المرء أن يمارس الرياضة في النهار بحد أدنى رياضة مشي سريع لمدة نصف ساعة على الأقل في اليوم.. مبينة أنه يصعب عـلى اللقاح أن يوفر لوحده حماية إن لم يكن الجهاز المناعي في الجسم على قدر مقبول من القوة والمنعة..

وغني عن القول أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان يتأثر بسهولة بحالات مثل الاكتئاب والتوتر وقلة النوم والإجهاد البدني. ووفقاً للدراسة فإن النوم وممارسة الرياضة يرفعان مستوى “الاستجابة المناعية” في جسم الإنسان..

وليست هذه هي المرة الأولى التي تربط فعالية اللقاحات بالحصول على نوم ٍ كافٍ وممارسة نشاط بدني فعال.. فقد وجد أن لقاح الانفلونزا الموسمية تكون فعاليته أكثر لدى الأشخاص الذين يحصلون على قسطٍ كافٍ من النوم قبل ليلتين إلى ثلاث ليالٍ من تلقي اللقاح. ولكن كيف يزيد النوم وممارسة الرياضة من فعالية أي لقاح؟ يشير الباحثون إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي إلى تذبذب العمليات المناعية اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة.. ويقولون إنه للحفاظ على عدد الأجسام المضادة فمن الضروري الحصول على قسط كافٍ من النوم.. على أن يرتبط هذا بممارسة نشاط بدني بشكل يومي لنصف ساعة على الأقل قبل وبعد أخذ اللقاح.. ودمتم.
‏ogaily_wass@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *