الدولية

الأمم المتحدة تطالب بإخراج المرتزقة من ليبيا

البلاد – رضا سلامة

كلما تقدم الحوار السياسي الليبي نحو حلحلة الأزمة والتسوية السلمية للصراع، تظهر عقبة المرتزقة الذين جلبتهم تركيا من سوريا للقتال بجانب حكومة الوفاق وميليشياتها ضد الجيش الوطني الليبي، ما دعا المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز، للتشديد على ضرورة تنفيذ بند خروج الميليشيات من ليبيا، المنصوص عليه في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في أكتوبر الماضي بين أطراف النزاع.
وقالت وليامز، وفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس (الخميس)، إن مهلة انسحاب الميليشيات (60 يوما) تنتهي بعد غد (الأحد)، معتبرة أن بقاء القوى الأجنبية في ليبيا تقويض وسلب لإرادة الشعب الليبي، معتبرة أن الدول التي ستتحدى الموعد النهائي المتفق عليه ليبيا من أجل سحب جميع القوات والمرتزقة تقوض سيادة البلاد. وأضافت: “مسألة المرتزقة ليست علم صواريخ، بكل بساطة كما نقلوا جوا إلى ليبيا يمكن إخراجهم جوا أيضا، عددهم الآن حوالي 20 ألف مرتزق”.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، على ضرورة إخراج كافة الميليشيات الأجنبية المنتشرة في ليبيا غدًا السبت، وذلك في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن، حول آخر التطورات في ليبيا، فيما حذر الجيش الوطني الليبي من محاولات بعض الأطراف الأجنبية انتهاك السيادة الوطنية بالرغم من حدوث تقدم مهم في المفاوضات السياسية بين الفرقاء الليبيين، إذ نبهت القيادة العامة للجيش من أي محاولة لانتهاك سيادة الأراضي الليبية سواء عبر اختراق المياه الإقليمية أو الحدود البرية للدولة أو الأجواء الوطنية.
وقالت: “تبين من خلال متابعة أعمال وحدات الرصد والإنذار محاولة دخول طائرات أجنبية للأجواء الليبية دون تنسيق أو إذن مسبق من جهات الاختصاص الليبية المناط بها مهمة وضع الترتيبات اللازمة لعبور الطائرات للأجواء الليبية عبر الخطوط المعروفة دوليًا أو الطيران الاستثنائي، والذي قد يكون طيرانا عسكريًا في مهام محددة أو عبورا للأجواء الليبية. ونحذر من أية محاولة لاختراق الأجواء الليبية والذي قد يعرض هذه الطائرات لخطر الاعتراض والتدمير من قبل وسائط الدفاع الجوي”.

مقابل ذلك، يستأنف ممثلون عن فرقاء النزاع الليبي، اليوم في ضاحية بوزنيقة قرب العاصمة المغربية الرباط، المفاوضات حول تقاسم المناصب السيادية، وذلك غداة اتفاق أعضاء لجان الحوار السياسي الليبي على آلية لاختيار أعضاء السلطة التنفيذية. وقال مصدر في وزارة الخارجية المغربية إن وفدين يمثلان مجلس النواب ومجلس الدولة الأعلى سيستئنفان جلسات مسار بوزنيقة الجمعة لاستكمال جولات تفاوض سابقة حققت نتائج إيجابية.
وتوقّع مصدر قريب من ملف المفاوضات الليبية أن تناقش الجولة الحالية من مسار بوزنيقة “تداول الأسماء المرشحة لتولي الوظائف القيادية وأن يقدم كل طرف ترشيحاته وفق المعايير والآليات التي تم بناء توافق حولها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *