اجتماعية مقالات الكتاب

تطوير التاريخية

• في عدد من المدن شوارع وأحياء تاريخها طويل خاصة التي تقع وسط المدينة اذ كانت لها صولات وجولات .. ملتقى للمتسوقين والزوار من جنسيات مختلفة أصابها الوهن بانتظار التطور المتسارع محليا وعالميا و لا يجب اعتبار تجاوز الزمن لها مبررا لما هي عليه، ويمكن بالتعاون مع جهات حكومية مثل أمانات المناطق والبلديات ووزارتي الثقافة والسياحة والشركات ارامكو وسابك والقطاع الخاص الخروج بنتائج إيجابية تنقذ تلك الشوارع والأحياء وتقدم بشكل مناسب منطقة جذب سياحي .. هناك من يقترح الحل بإنشاء شركة تطوير مساهمة من رجال الاعمال وصندوق الاستثمارات العامة ممثلا بشركة روشن والمعنية بتطوير مدن المملكة وستكون اي مشاركة من الشركات الكبرى والجامعات وسيلة للاستفادة من الكفاءات والخبرات لديهم.
كذلك عمل مخطط شامل ( Master Plan) ويلزم الملاك إما بتطوير وإعادة بناء مبانيهم أو شرائها واعادة بنائها ثم استثمارها لصالح الشركة، مع اعتماد نمط معماري مستوحى من التراث العمراني للمنطقة وجعل المركز جاذبا للمشاة وايضا للسكان من العائلات الصغيرة مع توفير كافة احتياجاتهم من روضات اطفال ومدارس ومراكز تسوق للأغذية والخضار وغيرها.
التشجيع على إقامة واستثمار وانشاء مقاهٍ ومطاعم وفنادق سياحية، وترميم المباني التي انتهى عمرها الافتراضي بعضها مهجور واغلبها غير قابل للترميم نظرا لضعف الاساسات مع الزمن والهيكل الانشائي، أيضا مواصفات المباني وتخطيطها قديم ولا يناسب الوقت الراهن.
يقظة:
• المباني التاريخية في تلك الشوارع والأحياء وما جاورها اذا تمت العناية بها وتطويرها مثلما حدث في جدة التاريخية ” جدة البلد ” فإنها تساهم بفاعلية في تحريكها اقتصاديا وهذا لا يقتصر عليها فقط انما يمتد الى المدينة لان الزوار والسياح كما هو معروف قوة دفع اقتصادي للمدينة بمواسم متعددة.

تويتر falehalsoghair
‏hewar2010@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *