صحة و عافية متابعات

“فيتامين ب 17” يمنع السرطان والجلطات لكن الإفراط في تناوله يسبب التسمم

فيتامين ب17، أو المعروف لدى المعظم بمسمى الأميغدالين، هو عبارة عن مادة تتواجد في أطعمة معينة، أشهرها لب بذور المشمش وبذور التفاح والإجاص والخوخ.

ومن اللافت بشأن هذا الفيتامين أنه عندما يتفكك في الجسم، فإنه جزءاً من المواد الناتجة منه هو مادة السيانيد، لذا فإن استهلاك فيتامين ب17 بكميات كبيرة قد يكون قاتلاً.

وهذا الفيتامين يعتبر أحد الفيتامينات المثيرة للجدل بشكل كبير، خاصة مع ما يعزى إليه من قدرته على مكافحة السرطان وهي أمور يدعمها البعض ويكذبها البعض الاخر، وقد وصل الأمر بالولايات المتحدة الأمريكية أن تقوم بمنع استهلاكه، لأن الخطر من استهلاكه كبير، ومع ذلك لا زال يستخدم في بعض البرامج لمكافحة السرطان حتى وقتنا الحالي.

 كما أن لبعض المكونات النشطة في فيتامين ب17  يمكنها المساعدة في  إنتاج الثيوسيانات، وهي مواد تساعد على السيطرة على ضغط الدم في الجسم، لذا فإن تناوله بانتظام من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدم قد يساعد على الإبقاء على ضغطهم تحت السيطرة، وخفض فرص الإصابة تصلب الشرايين وجلطات القلب والمخ.

وقد أشارت بعض الدراسات إلى قدرة فيتامين ب17 على تعزيز صحة الجهاز المناعي ولكن فقط إذا ما تم استهلاكه من مصادر طبيعية وبجرعات محددة وامنة لأن الإفراط في تناوله يسبب تسمم السيانيد ، ومن أهم مصادره  الطبيعية بذور المشمش وبذور الخوخ وبذور التفاح وبذور الإجاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *