الرياضة

احتراف الحكام المحليين… مجرد فكرة!!

الرياض- فايز الأسمري

أكدت مصادر لـ” البلاد” أن اتحاد كرة القدم بصدد التفكير جديا في توقيع عقود احترافية مع 44 حكمًا سعوديًّا في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين للموسم الحالي 2021/2020.

الخطوة من حيث المبدأ فكرة جيدة؛ متى ما وضعت لها ضوابط محددة، تحفظ حقوق جميع الحكام، في حال وجود أنظمة تكفل السماح للحكام بالإعارة بموجب شروط يتم الاتفاق عليها، خاصة في القطاعات العسكرية، والمدنية. وقد يكون الأمر ضيق النطاق في المجال العسكري، ولكن يمكن نقل أو إلحاق الحكام العاملين في القطاعات العسكرية إلى إدارة الشؤون الرياضية في قطاعاتهم العسكرية، ومن ثم التنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة القدم؛ ليتم التعاقد معهم بنظام الإعارة.

والأهم من هذا كله، حتى ولو لم يتم إعارتهم، أن يتم تحديد برامج محددة يتقيد بها الحكام بشكل كامل، تكون شبيهة ببرامج الاحتراف، والتعامل بمبدأ الثواب والعقاب والحسم من الراتب في حال عدم التقيد بتلك البرامج، أو الإخفاق في تنفيذها، أو الإخلال بها، أو الوقوع في أخطاء متكررة ومؤثرة تحكيمياً أثناء قيادة المباريات، والعمل على تقييم التجربة في مراحل مختلفة ومتكررة؛ للوقوف على جدواها، وإعادة تقييمها.

“البلاد” توجهت بالسؤال عن ذلك الأمر إلى عدد من الحكام السابقين- نحتفظ بأسمائهم- فأكدوا أن الفكرة ممتازة؛ متى ما رأت النور، وهي ليست تفرغا، وإنما تعتبر مثل المكافآت المقطوعة للحكم؛ لرفع درجة الأداء، والحرص على تقديم مستوى جيد للحكم المحلي. وطالبوا اتحاد كرة القدم بسرعة توقيع تلك العقود مع الحكام، وتحديد آلية اختيار الحكام، وأن لا تكون بغرض الترويج لاتحاد كرة القدم الحالي فقط. ‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *