متابعات

متطوعون لدعم وتأهيل المرضى النفسيين

الرياض ـــ سامية الغريبي

عبرت يوم أمس ذكرى اليوم العالمي للصحة النفسية ويعد “المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية” التابع لوزارة الصحة من اهم المراكز للصحة النفسية.

وهو مركز وطني يهدف إلى مساعدة المرضى النفسيين للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية وتعزيز برامج الصحة النفسية وتصحيح المفاهيم المتعلقة بذلك، إضافة إلى تنسيق جهود الجهات الحكومية والأهلية الموجهة إلى هذه الفئة؛ وذلك لحماية حقوقهم. كما تقوم اللجنة بإصدار المطبوعات الإرشادية المتخصصة وإنتاج البرامج المسموعة والمرئية الموجهة إلى جميع فئات المجتمع؛ لنشر ثقافة الصحة النفسية ومفاهيمها وطرق التعامل السليمة مع الاضطرابات النفسية والتخفيف من أثرها.

وقالت اسراء كريت رئيسة فريق خلينا نتكلم التطوعي إن حملة خلينا نتكلم التابعة للمركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية وترابط التابعة لجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن كذلك مجمع المساندة النفسية والاسرية والطبية تهدف الى التوعية عن الاضطرابات النفسية ميدانيًا.. في المولات والمراكز التجارية والاماكن العامة ومواقف كثيرة وأشخاص كثر تمت مقابلتهم واستمعوا لهم وكانت لهم اليد التي تخرجهم من الاضطرابات بتحويلهم للعيادات بلا مقابل وبمساعدتهم اذا كان احد بالعائلة مضطربا وكيف يتعاملون معه، بالاضافة الى دورات وورش عمل واستشارات مجانية.

وأضافت أن اهداف الحملة هي ان تكون أكبر حملة للتوعية بالاضطرابات النفسية على مستوى الرياض والتوعية لها بشكل جديد وملفت وذلك من خلال وضع صور تمثل كل اضطراب من الاضطرابات المتمثلة في ثنائي القطب-الاكتئاب-الفصام-القلق بالإضافة إلى توزيع كروت على الحضور تتضمن اسئلة مشوقة يجدون اجاباتها عند الأركان التي تتضمن مختصين للاجابة عليها.

وتابعت أن الحملة تضم اخصائيين نفسيين،مصورين،مصممين،منظمين،مشرفين ميدانياً،علاقات عامة فضلا عن نحو 100 مطوع. لافتة إلى أن شروط التطوع بسيطة وسهلة “حب العمل التطوعي” إن تواجدت سيصبح المتبقي من المكملات كتخصصه أو هوايته ليكون بالمكان المناسب له في حملتنا.
وفيما يتعلق بالمعوقات التي واجهتهم قالت من الصعوبات التي واجهتنا هي عدم توفر الدعم المادي والدعم من المستشفيات المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *