الإقتصاد

تداول العقود الآجلة للأسهم منتصف العام القادم

جدة – البلاد

كشفت شركة السوق المالية السعودية “تداول”، عن خطتها لطرح العقود الآجلة في الأسهم خلال النصف الأول من العام المقبل. وأوضح المدير التنفيذي خالد الحصان، في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ، إن إطلاق سوق المشتقات سيساعد أيضًا في تسريع خطط طرح أسهم “تداول” للاكتتاب في البورصة ، مضيفا بأن مجموعة الطروحات العامة الأولية في البورصة السعودية لا تزال “صحية للغاية” رغم تأثير جائحة كورونا العالمية، لافتا إلى ان مستثمري التجزئة يقودون الأسهم السعودية في الوقت الحالي.

ويوم الأحد الماضي أطلقت “تداول” أول سوق للمشتقات المالية المتداولة في البورصة، كجزء من استراتيجيتها لجعل أسواق الأسهم أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب ، وتم البدء بتداول العقود المستقبلية لمؤشر “إم تي 30” كباكورة للمشتقات المالية ، في خطوة مهمة ضمن مساعي تطوير السوق المالية السعودية، وتزويد المستثمرين بمجموعة متكاملة ومتنوعة من المنتجات والخدمات.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من عقود المشتقات ترتبط بالأوراق المالية، وهي: العقود الآجلة، والعقود المستقبلية، وعقود الخيارات ، ويتم تداول العقود الآجلة في الأسواق غير المنظمة، بينما تتداول العقود المستقبلية وعقود الخيارات في الأسواق المنظمة.
ويؤكد خبراء أسواق المال إن سوق المشتقات يوفر آلية جديدة أمام المستثمرين، وهو ما سيؤدي إلى زيادة السيولة وتقليل تذبذبات السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *