الفن متابعات

كورونا يوجه الضربة القاضية للموسم السينمائي المصري!

أوضح الناقد الفني طارق الشناوي، أن خسائر القطاع السينمائي تخطت حاجز 6 ملايين دولار أمريكي، وأن الحل الإلكتروني بعرض المحتوي السينمائي على المنصات الإلكترونية أمر مؤقت،  لانه لايتماشي مع الطبيعة الثقافية للمجتمع العربي، الذى يعتبر دور العرض السينمائي والمسارح متنفس ترفيهي من ضغوطات الحياة، بإلاضافة أنه لايجدي نفعاً على المنتج السينمائي فى تعويض ما أنفقه على إنتاج المحتوي الفني.

وأضاف  الناقد الفني علاء عادل، أن المنصات الإلكترونية بديلاً موقتاً  للسينما والتليفزيون، فى ظل ظرف استثتائي، حتى فى ظل إرتفارع القيمة المالية لمشاهدة السينما، ولكن سيظل سحرها ومتعة المشاهدة الجماعية التى لن تضاهيها المنصات الإلكترونية، مضيفاً أن الحل الإلكتروني لايستطيع دعم صناعة السينما بشكل عام، خاصة وأن تكلفة إنتاج الإفلام مرتفعة للغابة، ومن الصعب تعويض هوامش الربح من خلال المنصات الإلكترونية.

“صاحب المقام” يغرد خارج الحسابات فيلم “صاحب المقام”، والذي تقرر عرضه على إحدي المنصات الرقمية، فى سابقة هي الأولي عربياً وعدم عرض الفيلم بدور العرض السينمائي، فقد أوضح مخرج العمل ، ماندو العدل قائلا، أن المنصات الرقمية هي المستقبل، وفتح أفق جديد لتسويق وعرض الأعمال الفنية بشكل عام، وحول العائد المادي أوضح ان المنصات الرقمية تحقق عائد مادي مقبول للغاية ولكنه ليس مرتفع مثل دور العرض، ولكن فى ظل الظروف التى يمر بها العالم جراء جائجة فيروس كورونا أعتقد أنه الحل الأمثل فى ظل عزوف الجمهور على مشاهدة الأفلام داخل دور العرض وخصوصاً أن نسبة التشغيل بها لاتتعدي الـ 25 %.
وتدور أحداث فيلم “صاحب المقام” فى إطار تشويقي حول شاب ثرى يلتقى ببعض الشخصيات ويتم الجدال بينهم فى العديد من الأمور، ويرسل خطابات ورسائل إلى ربه من خلال ضريح الشافعي، العمل من تأليف إبراهيم عيسي، وإخراج ماندو العدل، وبطولة يسرا، وآسر ياسين.

أفلام تتحدي مخاطر الخسائر المادية
وقد شهد موسم عيد الأضحي منافسة فنية بين 5 أفلام سينمائية قرر صناعها طرحها بدور العرض

فيلم ” توأم روحي”
وتدور أحداثه في إطار الرومانسية الكوميدي حول قصة حب قوية بين أبطال العمل وتواجهما العديد من المشاكل والعقبات التي تجعل من حبهم شيء مستحيل تحقيقه على أرض الواقع، ويشارك فى بطولته حسن الرداد وأمينة خليل.

فيلم “الغسالة”
وتدور أحداثه في إطار كوميدي خيالي، حول غسالة متطورة يمكن من خلالها السفر عبر الزمن، مما تتسبب في العديد من الصراعات والمفارقات بين مستخدميها، ويشارك فى بطولته أحمد حاتم، وهنا الزاهد.

فيلم “ريما”
وتدور أحداثه في إطار تشويقي، حول فتاة صغيرة لديها القدرة على معرفة الأحداث قبل وقوعها فهل هذه الحاسة المميزة التي تمتلكها ستكون نقمة أم نعمة على من حولها، ويشارك فى بطولته محمد ثروت، ومايا نصري.

فيلم “زنزانة 7”
وتدور أحداث الفيلم فى إطار التشويق والإثارة حول “منصور”، والذي يجسد دوره الفنان نضال الشافعي، ويتورط فى أحد القضايا ويدخل على أثرها السجن، ليقابل “حربي”، والذي يجسد دوره الفنان أحمد زاهر وتتصاعد بينهما الأحداث من خلال الصراعات التى تواجهم داخل السجن، الفيلم، ويشارك فى بطولته مايا نصري، وأحمد زاهر.

فيلم “ورقة جمعية”
وتدور أحداثه فى إطار الدراما الإجتماعية حول قصة امرأة تدعي أم عبدالله، تسعى لرعاية شقيقتها وعائلتها في حارة بسيطة من خلال إدارة محل كوافير خاص بها، ويشارك فى بطولته لوسي، وميدو عادل.

المصير المجهول

6 أفلام سينمائية تنتظر المصير المجهول من عرضها داخل دور العرض السينمائي، وبالرغم من إعلان صناعها عن جهزيتها للعرض، منها فيلم “البعض لايذهب إلى المأذون مرتين”، بطولة كريم عبد العزيز، ودينا الشربيني، وفيلم “العنكبوت”، بطولة الفنان أحمد السقا، وفيلم “شريط 6″، بطولة خالد الصاوي، وسوء الحظ  الفني يلاحق كل من الفنان أحمد عز للمرة الثانية بعد خروج مسلسله “هجمة مرتدة”، من السباق الرمضاني ليخرج فيلمه “العارف”، وتشاركه الفنانة مني زكي الحظ السئ بعد خروج مسلسلها الدرامي “تقاطع طرق”، ليخرج فيلمها “الصندوق الأسود”،والذى يشاركها بطولته الفنان محمد فراج، وتتشارك معها الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي فى سوء الحظ الفني ، بعد خروج مسلسل “أسود فاتح”، من السباق الرمضاني، ليخرج فيلمها السينمائي “أشباح أوروبا” الذى يشاركها بطولته الفنان أحمد الفيشاوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *