متابعات

كوفيد “يتوحش” في أمريكا.. وتفعيل “وضع الحرب” بالصين

عواصم – وكالات

ضرب فيروس كورونا المستجد بوحشية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الـ24 ساعة الماضية، مسجلاً 77 ألف إصابة في يوم واحد، ما زاد الرعب وسط الأمريكيين مع اقتراب إجمالي الإصابات من 4 ملايين في الولايات المتحدة، والوفيات من 150 ألف حالة.

وتوقّعت نماذج وبائية محدّثة، وفقا لفريق مختبر “ديفيد رايخ لاب” من جامعة ماساتشوستس، نيابة عن المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أن تزداد الحصيلة اليومية للوفيات المرتبطة في الولايات المتحدة ليبلغ إجمالي الوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد 151 ألفاً بحلول 1 أغسطس و157 ألفاً بحلول 8 أغسطس.

وعالمياً تجاوزت الإصابات 14.4 مليون إصابة، بينما بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس أكثر من 600 ألف وفاة في ما يزيد عن 210 دولة حول العالم، منذ اكتشاف أول حالات في مدينة ووهان، وسط الصين في ديسمبر 2019. وسجلت منظمة الصحة العالمية، أمس، زيادة قياسية جديدة، ولليوم الثاني على التوالي، في أعداد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم بلغت 259848 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، بينما زادت الوفيات 7360 حالة في أكبر زيادة يومية منذ العاشر من مايو.

وأظهر التقرير اليومي للمنظمة أن أكبر الزيادات حدثت في الولايات المتحدة والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا. وفي الصين، دخلت مدينة أورومتشي، عاصمة منطقة شينجيانغ في أقصى غرب الصين، في “وضع الحرب” مطلقة خطة استجابة طارئة بعد أن سجلت المدينة 16 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد. ونقل التلفزيون الرسمي الصيني عن مسؤولين دون ذكر أسمائهم قولهم في مؤتمر صحفي، أن المدينة علقت التجمعات وأمرت المجتمعات المحلية بتقييد الزيارات لتقتصر على العائلية منها، كما حثت المدينة الناس على عدم القيام برحلات غير ضرورية إلى خارج المدينة، وأمرت بإجراء فحوصات للعدوى لأي أحد يرغب في مغادرة المدينة وذلك للحد من تفشي الفيروس. وأجرت السلطات الصحية فحوصات مجانية على نطاق واسع في المدينة، وفقا لما ذكره المسؤولون، حيث تأتي الإجراءات في إطار ما قال المسؤولون إنه استجابة “في زمن الحرب”.

إلى ذلك، أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، أن وضع الكمامات سيكون إجباريا بدءا من اليوم (الاثنين)، في الأماكن العامة المغلقة في فرنسا وذلك منعا لعودة انتشار الوباء، موضحا أن هذا الإجراء “يتعلق بالمتاجر والمؤسسات المفتوحة للجمهور والأسواق المغطاة والمصارف، مشيرا إلى أن إجراءات الحماية والفحوص “تبقى ضرورية لمكافحة الفيروس بفعالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *