حوار صحة و عافية متابعات

كيف تعزز جهاز مناعتك على الطريقة المغربية؟

لكل دولة مائدة طعام تميزها عن غيرها ، واذا اتسع الإعجاب بها تنطلق بعض الأطعمة إلى رحاب العالمية حيث لا يختلف عليها اثنان، وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد يبحث الجميع عن أطعمة تعزز مناعة الجسم لمنع انتشار عدوى الفيروس التاجي، ولذا التقينا اليوم بالشيف زينب مصطفى لتخبرنا عن أهم الأطعمة المغربية التي تعمل على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.

في البداية قالت زينب مصطفى أن الأطعمة الصحية هى التي تساعد على حرق الدهون وتمده بالطاقة التي يحتاجها ومنها الموز لأنه مصدر هام وغني لمعدن البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفيتامينات الأخرى، وأضافت أيضا أن الموز من أحد أفضل الأطعمة المتميزة بقدرتها على حرق الدهون وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

وتابعت مصطفي أن هناك أيضا العديد من الأطعمة التي تزيد من كفاءة جهاز المناعة مثل الحمضيات في الليمون والبرتقال والمأكولات البحرية والبطيخ والجوز واللوز والأفوكادو والبندورة وخل التفاح، وأكدت مصطفى على أن تناول الماء شئ أساسي للمساعدة على تعزيز المناعة وحرق الدهون.

ونوهت أيضا مصطفى أن البيض والفاصوليا و البطاطا والبروكلي والتوت والسبانخ من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.

كما نصحت الشيف زينب مصطفى بأهمية تناول السلطة يوميا، والابتعاد عن الزيوت النباتية والأفضل استخدام زيت الزيتون ، وأهمية تناول السمك ما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع حتى يمكن الاستفادة من الأوميجا 3 ويفضل أن يكون مشوي.

وأضافت مصطفى أهمية تناول العصائر التي تعزز جهاز المناعة مثل عصير التفاح والجزر والبرتقال والجريب فروت وعصير البنجر والزنجبيل والكمثرى والسبانخ والخس ومشروب اليقطين.

أما بالنسبة للمائدة المغربية

قد أشارت زينب مصطفى أن الطعام المغربي يعتبر غني بالفيتامينات نظرا لوجود التوابل التي يتم إضافتها له، كذلك الخضروات المتنوعة هى الضيف الرئيسي مع الطبق المغربي سواء مع الطواجن أو الكسكسي أو رفيسة والبغرير والمسمن مثل البازلاء الخضراء والخرشوف والبطاطا المخبوزة والبقوليات مثل الفاصوليا المجففة والبازلاء المجروشة والعدس.

زينب مصطفى

ونصحت زينب مصطفى أن عملية تعقيم أدوات المطبخ شئ مهم في الوقت الحالي، وذلك من خلال تنظيفها جيدا سواء قبل الاستخدام أو بعده عن طريق الماء والصابون والخل فهو يعتبر أفضل مطهر، مع الشطف جيدا.

أما بالنسبة للخضروات والفواكه فيجب نقعهم عقب الشراء في الماء والخل مدة لا تقل عن 15 دقيقة ، ثم يتم شطفهم جيدا من الماء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *