صحة و عافية متابعات

في زمن الكورونا..المصادر الطبيعية الآمنة للفيتامينات لتعزيز المناعة

بسبب إقبال الكثيرين على شراء المكملات الغذائية من الصيدليات بكميات كبيرة خلال الفترة الماضية، لاستخدامها كوقاية من فيروس كوفيد19، جئنا لكم بقائمة المصادر الطبيعية للفيتامينات التي تساعد في الوقاية من عدوى كوفيد19، للاعتماد عليها كبديل آمن وفعال للمكملات الناقصة.

ومن أهمها فيتامين سي الذي يساعد في تعزيز جهاز المناعة ، وهو يتوفر بكميات مرتفعة في الفلفل الرومي الأحمر والفواكه كالفراولة والجوافة والبرتقال والليمون والكيوي والجريب فروت.

أما الأطعمة الغنية بفيتامين أ فهى الجزر والقرع والبطاطا والطماطم، أما عنصر الزنك فيتوفر في اللحوم الحمراء والأسماك والبقوليات والمكسرات  ومنتجات الالبان، والبيض والشيكولاتة الداكنة.

وهناك بعض الأعشاب التي تحتوي على عنصر الزنك مثل الهيل والزعتر المجفف والكراوية، الكمون، البقدونس المجفف، الكركم المطحون، اليانسون.

أما فيتامين يتوفر في الأسماك الغنية بأحماض الأوميجا 3 مثل سمك الماكريل والسالمون والتونة والرنجة ، والمشروم، ومنتجان الالبان، البيض، الشوفان، ومنتجات الصويا .

كما يطلق على فيتامين د اسم فيتامين أشعة الشمس، إذ ان الجسم ينتج فيتامين (د) تلقائيا فور تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، فيحصل معظم الأشخاص على الكمية المطلوبة من فيتامين (د) عبر التعرض لأشعة الشمس، لذا يقترح الباحثون أن تعرض وجهك ويديك و ظهرك أو رجليك في الشمس مدة 5 إلى 30 دقيقة بين العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر مرتين أسبوعيا للحصول على مقدار كاف من فيتامين د .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *