صحة و عافية متابعات

“فيتامين د”خط الدفاع الأول لجهاز المناعة ضد فيروس كورونا

في نطاق التدابير الوقائية من تفشي فيروس كورونا المستجد، يبحث الجميع عن كيفية تقوية الجهاز المناعي لديهم، وبحسب ما ورد في موقع “CNET”، فإن تعزيز نظام المناعة هو أفضل ما يمكن القيام به لأنه خط الدفاع الرئيسي لجسم الإنسان عندما يتعلق الأمر بمحاربة الفيروسات، حتى إذا كان الشخص معرضا لفيروس كورونا.

ويعد فيتامين د هو العنصر الغذائي الرئيسي لجهاز المناعة، وتشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي أو تقليل شدتها، خاصة لمن يعانون من نقصه.

كما أظهرت الأبحاث العلمية أن فيتامين د يلعب دورا مهما في وظيفة الجهاز المناعي، بل يؤدي نقصانه بالجسم إلى زيادة القابلية للإصابة بالأمراض، وأكدت الدراسات أيضا أن نقص فيتامين د مرتبط بشكل أكبر بخطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.

علاوة على ارتباطه بانخفاض مستويات الكالسيديول في الدم(وهو شكل من أشكال نقص فيتامين د) والتي تزيد من قابلية الإصابة بالعدوى بأمراض مثل السل والإنفلونزا والالتهابات الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

ويتوافر فيتامين د بشكل طبيعي في صفار البيض وكبد اللحم والسمك الدهني مثل السلمون والتونة وسمك أبو سيف والسردين وزيوت كبد السمك، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية التي يضاف إليها فيتامين د مثل الحليب وعصير البرتقال.

كما أن التعرض لأشعة الشمس على البشرة بشكل مباشر لمدة 15 دقيقة يوميا يساعد في إنتاج الجسم لفيتامين د.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *