متابعات

إصابة قادة طالبان بـ«المستجد» في الدوحة

الدوحة – وكالات

تسلل فيروس كورونا المستجد إلى زعيم حركة طالبان، الملا هيبة الله أخون زادة، وفقا لما نقلته مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية عن مولوي محمد علي جان أحمد، وهو مسؤول عسكري كبير في الحركة.
وقالت المجلة الأمريكية إن الشكوك تحوم حول صحة زعيم طالبان، ففي حين قال أحمد في مقابلة مع المجلة إن “القائد مريض لكنه يتعافى”، رجح ثلاثة مسؤولين آخرين في طالبان من مدينة كويتا الباكستانية، امتنعوا عن كشف هوياتهم أن يكون أخون زادة قد مات بسبب المرض.

وكشف مسؤول كبير في الحكومة الأفغانية أن قادة آخرين في طالبان، بما في ذلك العديد ممن كانوا في مكتب الحركة بالدوحة، ومن الذين تفاوضوا على الاتفاق الثنائي مع الولايات المتحدة في فبراير الماضي، أصيبوا أيضا بـ COVID-19. ولفت المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه إلى أن: “كل قيادات طالبان تقريبا في الدوحة أصيبوا بكورونا”.

ونقلت المجلة عن مسؤولين آخرين في طالبان لم يكشفوا عن أسمائهم، قولهم إن القائد الأعلى للحركة لم يشاهد منذ ثلاثة أشهر، ولم تبث له أي تسجيلات صوتية، بما في ذلك رسالة عيد الفطر التي صدرت كبيان قبل عطلة العيد الشهر الماضي، بينما قال خبير طالبان في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن أنطونيو جيوستوزي، إن مصادره في طالبان أكدت له أن أخون زادة أصيب بالفيروس وهو مريض للغاية وفي أحد مستشفيات باكستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *