الرياضة

لقب نادي القرن يشعل الصراع بين جماهير الأهلي والزمالك

جدة- البلاد

في يوم 22 مايو 2000 بمدينة جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا، وقف الرئيس التاريخي للنادي الأهلي المصري صالح سليم ليتسلم جائزة لقب نادي القرن في قارة أفريقيا عن القرن العشرين، ومنذ ذلك التاريخ والجدل مستمر بين الأهلي والزمالك، أكبر الأندية الشعبية في مصر، بشأن من يستحق اللقب.

وكان الأهلي قد تصدر تصنيف نادي القرن وقتها بـ40 نقطة، وجاء الزمالك في المركز الثاني برصيد 37 نقطة، وحل ثالثا أشانتي كوتوكو الغاني برصيد 34 نقطة. إلا أن الزمالك اعترض على ذلك وبنى احتجاجه بشكل رئيس على آلية الاتحاد الأفريقي في اعتماد النقاط وليس عدد البطولات، حيث يتم احتساب نقاط للفوز بالبطولات وأيضا نقاط للوصول للأدوار النهائية ونصف النهائية، كما ساوى الاتحاد الأفريقي بين بطولتيه للأندية رغم المتعارف عليه عالميا من أن بطولة أبطال الدوري (دوري الأبطال حاليا) أقوى وأهم من بطولة أبطال الكؤوس (كأس الكونفدرالية حاليا)، وهو ما منح الأهلي فرصة التفوق رغم حصول الزمالك وقتها على ألقاب أفريقية أكثر من الأهلي.

واعتبر الزمالك أن هذه الآلية كانت مقصودة لإهداء اللقب للأهلي؛ خاصة أن رئيس الجهاز التنفيذي للاتحاد الأفريقي في ذلك الوقت كان مصطفى مراد فهمي الذي شغل المنصب لربع قرن وشغل خلال بعض سنوات تلك الفترة عضوية مجلس إدارة الأهلي، علما بأنه تولى منصب سكرتير عام الاتحاد الأفريقي خلفا لوالده مراد، كما عاد نجله عمرو وتولى المنصب نفسه لاحقا.

عودة الجدل
عادت القضية للاشتعال مجددا مع احتفالات النادي الأهلي بمرور 20 عاما على تتويجه باللقب، وازدادت الإثارة بين جماهير الناديين بعد احتفاء الأهلي برسالة تهنئة مصورة من مدير العلاقات المؤسسية لنادي ريال مدريد إيميليو بوتراغينيو. وتحوّل الجدل إلى حملات سخرية متبادلة بعدما قام الزمالك بتغيير اللافتة الرئيسية على أسوار النادي لتحمل جملة “الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات”.

ورد الحساب الرسمي للأهلي على لافتة الزمالك بتغريدة مرفقة بفيديو لحفل استلام جائزة نادي القرن. وقال حساب الأهلي: إن “أفريقيا لا تعرف بطلا سوى الأهلي، المتربع على عرش القارة في القرن الماضي والحالي، بتخطيط ونبوغ رجاله وأقدام أبنائه المخلصين، وحطم كافة الأرقام القياسية في مختلف مسابقات الكاف”. وتواترت أنباء عن دراسة اللجنة القانونية في الأهلي مقاضاة الزمالك وطلب تعويض بسبب استخدام اللقب الذي حصل عليه الأهلي رسميا. من جانبه أعلن الزمالك اعتزامه تقديم ملف للمحكمة الرياضية من أجل الحصول على حقه في قضية نادي القرن الأفريقي الذي حصل عليه الأهلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *