رياضة مقالات الكتاب

نعود أو لا نعود؟

عند التعاطى مع مختلف القضايا للاستفادة من تجارب الآخرين، نعاني من نظرية (المقاس الواحد) أو كما يسمونه بالإنجليزي “”One size fits all ، ورغم أهمية الاستفادة ممن سبقونا، إلا أنه من المهم أن لا نُغفل أمرا مهما، وهو أنه.. ليست كل تجارب الآخرين قابلة للتطبيق.

استئناف الدوري من عدمه حديث شاغل للمجتمع الرياضي بإعلامييه ومشجعيه، ومن يتوج بلقبه تحول إلى حروب بعيدة عن الواقع بافتراضات غير منطقية، مستشهدين بأمثلة في دوريات أخرى بالعالم، ولكنهم نسوا أنه حتى الدوريات الكبرى اختلفت في قراراتها باستمرار المنافسات من عدمها، فبينما اعتقد البعض أن إنهاء الدوري الفرنسي، وتتويج باريس سان جيرمان باللقب قرار حاسم إلا أنهم أغفلوا الحديث عن التبعات القانونية والمالية لهذا القرار، فهناك أندية ستعترض قانونيا على القرار لما ترتب عليه من خسائر مالية. أما الكالتشيو الإيطالي فيدور الحديث عن دوري مصغر، أو مايسمى “مربع ذهبي” لتحديد البطل والمراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، والهابطين بطريقة مختلفة، ومن المهم أن لاننسى أن الجانب المالي لدينا مختلف بشكل كبير من ناحية الرعايات والدعم الحكومي، أو بمعنى آخر هيكلة المنظومة الكروية لدينا بشكل عام، إضافة الى الاختلافات بين الشعوب من ناحية العقلية، فهناك فرق كبير بين العقلية الألمانية والإيطالية والإنجليزية وهذه الاختلافات دليل على أسبقية عودة الدوري الألماني، ولا ننسى قبل كل ذلك الاختلافات المناخية فشتان ما بين المناخ الأوروبي والمناخ في منطقتنا.

هناك اعتبارات كثيرة مرتبطة بأمور داخلية وخارجية، وبالمتغيرات السريعة الخاصة بجائحة كورونا تجعل اتخاذ القرار يسير بوتيرة بطيئة، أو بمعنى آخر بوتيرة أكثر حرصاً، وأنه حتى وإن تم إتخاذ قرار بإلغاء الدوري هذا الموسم فهو ليس بالقرار المستبعد، أو أن نَصف هذا القرار بأنه أمر لم نسمع به فِي آبائنا الأولين .. فهذا الموقف سينطبق عليه مالم ينطبق على غيره من المواقف سابقاً أو ربما مستقبلاً.

بُعد آخر
من باب التفكير خارج الصندوق، أو العصف الذهني إذا أردنا أن يُستأنف دورينا في عز صيفنا الحار فلماذا لا تقام جميع أو أغلب المباريات في الجنوب والطائف، لنضرب أكثر من عصفور اقتصاديا، ومناخياً.
@MohammedAAmri

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *