الرياضة

الفيحاء تخصص في المنطقة الدافئة

جدة – هلال سلمان

يجيد فريق الفيحاء احتلال المنطقة الدافئة في جدول الترتيب بعيدا عن مراكز المنافسة أو صراعات الهبوط، وهذا بالضبط ما يفعله في موسمه الثالث على التوالي في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

بدأت رحلة الفيحاء في دوري المحترفين قبل موسمين؛ حيث احتل المركز الثامن بين 14 فريقا موسم 2017/2018، وفي الموسم الماضي احتل المركز الـ 12 ونجا من ملحق الصعود والهبوط متقدما بفارق نقطة فقط عن الحزم.

وفي الموسم الحالي، يحتل الفيحاء المركز الـ 11 في الدوري برصيد 27 نقطة، متأخرا بنقطتين فقط عن الاتفاق العاشر، وذلك قبل قرار إيقاف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا ، الذي أعلنته وزارة الرياضة في 14 مارس الماضي.

وخلال 22 جولة خسر الفيحاء 9 مرات أي أقل من الاتفاق وأبها اللذين يتقدمان عليه في االترتيب، لكنه فقد نقاطا بالتعادل أكثر منهما.

وقد تلقى الفيحاء خسارته الأولى في الجولة الرابعة وجاءت على يد الوحدة بهدف وحيد، ثم جاءت الهزيمة الثانية في الجولة التي تليها بنتيجة (0-2) على يد الرائد، ثم في الجولة التالية بنتيجة (0-3) أمام الأهلي، قبل أن يعود للخسارة مجددًا في الجولة الـ 11 على يد ضمك بنتيجة (1-2)، ثم تكبد الخسارة الأقسى على يد النصر بنتيجة (4-1) في الجولة الـ 13، ثم رباعية أخرى مقابل هدفين أمام الحزم في الجولة 17، قبل أن يخسر أمام الهلال والأهلي بالنيجة ذاتها (1-0)، وأخيرا خسر أمام أبها بهدفين دون رد في الجولة الأخيرة قبل التوقف.

وخسر الفيحاء 12 نقطة بتعادله 6 مرات، أولها مع الفيصلي دون أهداف، ثم تعادل في 4 مباريات بالنتيجة ذاتها (1-1) مع كل من” الهلال وأبها والاتفاق والعدالة، ومع التعاون بنتيجة (2-2).

ويحتل الفيحاء المركز الـ13 في ترتيب الفرق الأقوى هجوميا خلف كل من” الهلال والنصر والأهلي والوحدة والاتفاق وأبها والفيصلي والرائد والحزم والاتحاد والتعاون والشباب”؛ حيث سجل لاعبوه 27 هدفا، لكن شباكه تلقت 31 هدفا ما جعل فارق الأهداف سلبيا (- 4).

ومن الأهداف الـ 27، سجل لاعبو الفيحاء 6 أهداف بالقدم اليمنى، و11 هدفا باليسرى، و10 أهداف بكرات رأسية، ولديه 23 هدفا من داخل منطقة الجزاء، و4 أهداف من خارجها، وهدف وحيد من ركلات حرة مباشرة. ويحتل الفيحاء المركز الـ 11 بين فرق الدوري في امتلاك الكرة حيث تشير الإحصاءات إلى أنه يملك نسبة 44% في الاستحواذ على الكرة، كما بلغ مجموع تمريراته 7741 تمريرة، منها 5836 ناجحة وبنسبة بلغت 75% في دقة التمرير.

نقاط الضعف
يعاني الفريق من ضعف في الجانب الدفاعي توضحه عدد الأهداف التي ولجت شباكه، كما يعاني من تواضع أدائه الهجومي فهناك فرق تتأخر عنه في الترتيب سجلت أهدافا أكثر منه.

وفقد الفيحاء العديد من النقاط بسبب التعادلات الكثيرة حيث كان يلحق بالنتيجة في الدقائق الأخيرة في 4 من المباريات الـ 6 التي تعادل فيها، ومباراة وحيدة كان هو المتقدم فيها بالإضافة إلى تعادل سلبي، وعليه أن يحسن من استغلال الفرص أمام مرمى المنافسين حتى لا يفقد نقاطا أكثر.

هدافو الفيحاء
يتصدر التشيلي روني فرنانديز ترتيب هدافي الفريق برصيد 7 أهداف وهو هداف الدوري في الموسم قبل الماضي لكن أداءه تراجع في الموسم الماضي والحالي بسبب الإصابات، يليه الغاني صامويل أوسو بـ 5 أهداف، ثم الصفقة الشتوية الرائعة التشيلي كارلوس فيلانويفا لاعب الاتحاد السابق الذي أحرز 4 أهداف، ويليه نواف الصبحي وعبد الكريم القحطاني بهدفين لكل منهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *