صحة و عافية متابعات

دراسة: معركة المتعافين من كوفيد19 لم تنتهي بعد!

يبدو أن أعداد المتعافين من فيروس كورونا المستجد في تزايد مستمر، لكن للأسف لم تنتهى معركة هؤلاء مع كوفيد 19 بعد، فعلى حسب  أراء علماء وخبراء الصحة أن هؤلاء المتعافين سيعانون من أمراض في الأعوام القادمة.

فقد كشفت بعض الدراسات التي أجريت في هونغ كونغ ومعقل الوباء في مدينة ووهان الصينة، أن المتعافين من المرض يعانون من اداء ضعيف في الرئتين والقلب والكبد، وذلك وفقا لما ذكر في موقع “بلومبيرغ” الأمريكي.

إذ راقبت هيئة مستشفى هونغ كونغ مجموعة من مرضى فيروس كورونا المستجد مدة تصل إلى شهرين منذ شفائهم، وقد تبين أن نصف المتعافين لديهم ضعف في وظائف الرئة، آخرين يعانون من تشوهات رئوية بين خفيفة وشديدة.

كما أوضحت الدراسة أنه من الممكن أن يحدث مضاعفات قلبية مزمنة لدى المرضى حتى بعد الشفاء نتيجة الالتهاب المستمر.

ويري إيفان هونغ استاذ الطب بجامعة هونغ كونغ أن التشخيص والعلاج المبكرين لمرضى كوفيد 19 يمكن أن يساهم في منع ظهور آثار سلبية بعد الشفاء، مشيرا إلى ان 90% من أصل 200 مريض  خرجوا من إحدى مستشفيات المدينة قد تعافوا بشكل كاملا خلال شهر.

ولكنه أشار أن ذلك صعب الحدوث في بعض البلدان مثل أمريكا وبريطانيا واليابان حيث لا يتم علاج سوى الحالات المتقدمة والخطيرة.

كما أفادت “بلومبيرغ” أن الاقتصادات العالمية والشركات التي تتطلع إلى إعادة الأشخاص إلى العمل تحتاج إلى فهم أن كوفيد 19 سيؤثر على صحة الإنسان على المدى الطويل وقدرته على العمل والإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *