الرياضة

الاتفاق.. تذبذب المستوى وغياب الهداف أبعده عن المنافسة

جدة – هلال سلمان

عاش فريق الاتفاق مرحلة من التذبذب في النتائج والمستويات هذا الموسم، ما جعله يبتعد عن مراكز المقدمة في سلم ترتيب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين؛ظ إذ يحتل المركز العاشر برصيد 29 نقطة، متأخرا عن أبها التاسع بنقطة وحيدة، وذلك قبل قرار إيقاف النشاط الكروي بسبب جائحة كورونا، الذي أعلنته وزارة الرياضة في 14 مارس الماضي، فخلال 22 جولة، خسر الاتفاق نصف مبارياته أي 11 مرة، حيث تلقى خسارته الأولى في الجولة الثانية، التي جاءت على يد الأهلي بنتيجة (2-1)، ثم كانت الهزيمة الثانية في الجولة الرابعة بنتيجة (0-1) على يد الفيصلي، ثم أمام أبها في الجولة التالية بالنتيجة ذاتها، ثم خسر من الهلال بنتيجة ثقيلة (4-1)، وأمام الشباب (2-1) والاتحاد بذات النتيجة، ثم أمام الرائد (3-2)، قبل أن يخسر من النصر بهدف وحيد، ثم الأهلي (2-3) والحزم بالنتيجة ذاتها، وجاءت خسارته الأخيرة في الجولة 21 على يد الهلال مجددا بهدف جون مقابل.

واللافت أن الاتفاق تعادل مرتين فقط، مع الفيحاء (1-1) في الجولة التاسعة، ومع ضمك (2-2) في الجولة الـ 14.
ويحتل الاتفاق المركز الخامس في ترتيب الفرق الأقوى هجوما خلف كل من” الهلال والنصر والأهلي والوحدة”؛ حيث سجل لاعبوه 34 هدفا، لكن مع التميز الهجومي هناك ضعف دفاعي نسبي، ويؤكد ذلك تلقي شباكه 29 هدفا.

ومن الأهداف الـ 34، سجل لاعبو الاتفاق 21 هدفا بالقدم اليمنى، و5 أهداف باليسرى، و6 أهداف بكرات رأسية، ولديه 27 هدفا من داخل منطقة الجزاء، و7 أهداف من خارجها، و3 من ركلات حرة مباشرة.
ويحتل الاتفاق المركز الثالث بين فرق الدوري في امتلاك الكرة؛ حيث تشير الإحصاءات إلى أنه يمتلك نسبة 56% في الاستحواذ على الكرة، كما بلغ مجموع تمريراته 9889 تمريرة، منها 8037 ناجحة وبنسبة بلغت 81% في دقة التمرير.

نقاط الضعف
مع أن الفريق يمتلك نسبة رائعة في الاستحواذ على الكرة، إلا أنه يعاني من ضعف في أداء خط دفاعه، فالهزائم التي تلقاها لا تدل على المستوى الجيد الذي يقدمه الاتفاق مع مدربه الوطني خالد العطوي، الذي يتعين عليه أن يجد حلا لتلك المعضلة التي تنسف جهود (فارس الدهناء).
ومع أن عدد الأهداف المسجلة يبدو جيدا إلا أن الاتفاق عانى كثيرا من غياب الهداف، وربما يكون قد وجد الحل متأخرا بتعاقده مع المغربي وليد أزارو معارًا من الأهلي المصري في الشتاء.

هدافو النواخذة
يأتي لاعب الوسط السلوفاكي فيليب كيش في صدارة هدافي (النواخذة) بـ 5 أهداف، يليه هزاع الهزاع بـ 4، ثم المغربي وليد أزارو والفرنسي سليمان دوكارا ولكل منهما 3 أهداف، وبعدهما سعد السلولي وصالح العمري وسعيد الربيعي ومحمد الكويكبي، والبرازيلي روجيريو ولكل منهم هدفان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *