المحليات

العبد العالي لـ«البلاد»: المراكز الوطنية تعمل بهمة لتطوير لقاح للوباء

جدة- عادل بابكير
الرياض – غدير الطيار

أكد الدكتور العبد العالي لـ(البلاد) أن الجهود في البروتوكولات الأربعة العلاجية الرئيسة التي تحتوي على مجموعة من مضادات الفيروسات مثل الريميدسيفير أيضا تحتوي على مجموعة من مواد أخرى مثل الهيدروكس كلور وكوين أو الإنترفيرون وكلها مواد للمعالجة وليست في مسار اكتشاف اللقاحات وهي أيضا مهمة جداً وعليها متابعة ورصد عالمي وهناك آلاف الحالات التي ستدخل في البحث على مستوى عالمي والمملكة من الدول المبادرة والسباقة في عمليات البحوث السريرية وإجراء التجارب الإكلينيكة ومشاركة بفعالية مع منظمة الصحة العالمية وخلال الأسابيع القادمة غالباً سيتم جمع مجموعة من البيانات يعقبها مرحلة إعلان ما توصل إليه العلماء والخبراء من نتائج.

وكشفت وزارة الصحة، أمس، عن تسجيل 1687 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، ليرتفع إجمالي عدد الحالات في المملكة إلى 31938 حالة.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحافي الخاص بمتابعة المستجدات ، إنه تم تسجيل عدد 9 وفيات جديدة ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الفيروس إلى 209 حالات وفاة.

وأوضح أنه تم تسجيل 1352 حالة تعاف جديدة، ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 6783 حالة، لافتاً إلى أن هناك 24946 حالة نشطة تتلقى العلاج والرعاية اللازمة، منها 137 حالة حرجة بالعناية المركزة مبيناً أن 27% من الحالات الجديدة تعود لسعوديين، و73% لغير سعوديين، و20% منها لإناث، و80% بين الذكور، فيما سُجلت 6% من الحالات بين الأطفال، و3% لكبار السن، و91 % لبالغين.

وأشار إلى أن حالات الوفاة الجديدة تعود لمواطن في جدة، و8 مقيمين، في جدة والرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، تراوحت أعمارهم بين (27- 82 عامًا)، ومعظمهم كان يعاني من أمراض مزمنة.
وأضاف أن مسار اللقاحات مختلف وهنالك جهود في المراكز الوطنية المتميزة مع الجهود العالمية لتطوير اللقاحات في مسارات نأمل أن تجد طريقها إلى النور والنجاح.

وأشار الدكتور العبد العالي أن تطبيق “موعد” له عدة خدمات ففي خدماته التي يقدمها حجز المواعيد وتنظيمها وتقييم الخدمات مستمر فيها ومتاح للجميع وعدد المسجلين فيها تجاوز 12 مليون مستخدم وعدد المواعيد تجاوزت عشرات الملايين وهو من التطبيقات التي يتم فيها رصد مستوى الرضا والقبول، والاقبال عليه جيد ومستمر ومتطلعين إلى أكثر من ذلك.

وبلغ عدد الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا المستجد التي تمت عن طريق تطبيق “موعد” من خلال التقييم الذاتي 850 ألف اختبار وحتى الآن تم اكتشاف ما يقارب 300 حالة عن طريق التطبيق من المصابين المعلن عنهم وهذا العدد إن لم يتم اكتشافه بشكل مبكر ولله الحمد كان من الممكن أن يسبب مخالطة وإصابة آلاف آخرين تم حمايتهم بالوصول المبكر من خلال التقييم الذاتي.

وسجلت جدة 312 حالة إصابة ومكة المكرمة 308 والمدينة المنورة 292 والطائف 163 والرياض 149 والجبيل 93 والدمام 84 والهفوف 53 والخبر 30 وتبوك 28 وصبيا 22 وينبع 21 والقنفذة 18 والدرعية 16 وبيش 12 والمجاردة 11 وأملج 9 وخميس مشيط 7 وضرماء 5 ومحايل عسير 4 والظهران 4 والخرج 4 والجفر 3 ةالقطيف 3 وقرية العليا 3 وبريدة 3 والمذنب 3 وسبت العلاية 3 وقيا 3 وضبا 3 ورفحاء 3 وبيشة 2 والليث 2 واضم 2 وحالة واحدة فيكل من الخفجي وسلوى والبدائع ووادي الفرع وميسان والكامل والغزالة وعرعر وليلى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *